واشنطن تجدد إعفاء العراق من استيراد الطاقة الإيرانية - وكالة أخبار العرب | arab news agen
واشنطن تجدد إعفاء العراق من استيراد الطاقة الإيرانية
  • الجمعة, سبتمبر 25th, 2020
حجم الخط

الكاتب /

قال مسؤول أميركي، الخميس، إن واشنطن جددت الإعفاء الممنوح للعراق من استيراد الكهرباء الإيرانية لمدة 60 يوما، لتمكين بغداد من اتخاذ “إجراءات جادة” لتقليل اعتمادها على طهران في مجال الطاقة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية قوله إن “الإعفاء يضمن قدرة العراق على تلبية احتياجاته قصيرة المدى من الطاقة، بينما يتخذ خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية”.

وأضاف “نعتقد أنه من الممكن في غضون 60 يوما أن تتخذ الحكومة العراقية إجراءات هادفة لتعزيز الاكتفاء الذاتي من الطاقة”.

وكان مسؤول عراقي أفاد لوكالة فرانس برس، الأربعاء، بأن الولايات المتحدة مددت لشهرين إضافيين الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة، مما سيتيح لبغداد الاستمرار في استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

ومنذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها على إيران في نهاية 2018، لم تنفك الإدارة الأميركية في منح العراق الإعفاء تلو الآخر ريثما يعثر على موردين آخرين، وعادة لفترات 90 أو 120 يوما.

وأجرت بغداد مؤخرا مباحثات مع دول خليجية، بينها السعودية، لبحث استيراد الطاقة الكهربائية وإقامة مشاريع ربط مشتركة لمنظومات الطاقة.

وعندما تولت حكومة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي السلطة في مايو، منحت الولايات المتحدة بغداد تمديدا للإعفاء لمدة أربعة أشهر دفعة واحدة.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا