رئيس التحرير / د. اسماعيل الجنابي
السبت,4 مايو, 2024

بقلم:باسل حسين… اشكالية النظام الانتخابي في العراق ( ج/2 )

                                           اشكالية النظام الانتخابي في العراق ( ج/2 )
 بقلم:د.باسل حسين
في هذا الجزء، يبدو من المفيد الاشارة الى بعض المفاهيم الانتخابية من اجل تناول الاشكالية العراقية.
1.تعد الانتخابات في اطارها العام هي نوع من العلاقة بين ناخب ومرشح تديرها هيئة انتخابية تخضع لقواعد قانونية واجرائية طبقا لكل بلد
2. الاقتراع حق لكل مواطن ولا ينتزع الا في حدود ضيقة جدا( العمر، النوع ، عدم الاهلية) ، وهو تعبير عن المشاركة السياسية وتلجأ بعض الدول الى الزام مواطنيها بالاقتراع والا تعرصوا لعقوبات مثل الغرامة مثل بلجيكا وهولندا والنمسا وتركيا ودول اخرى عدة.
3. الفاعل الاخر هو المرشح وتلجأ الديمقراطيات الراشدة الى توسيع مبدأ الترشيح العام ، بيد ان هذا الحق يواجه بقيود عدة منها ان الاحزاب والاختلافات السياسية تلعب الدور الفاعل في اختيار  المرشحين ، وغالبا ما تكون فرص المستقلين اقل في معظم الدول نظرا لعدم تكافؤ الفرص في نواح عدة لعل من اهمها  طبيعة احتساب الاصوات ، والدعم المالي او الاعلامي .
واجمالا  فأن حق الترشح يخضع لقيود عدة منها حرمان من يشغلون  وظائف معينة من حق الترشح، او العمر، او بسبب القيد الجنائي ، او على اساس النوع الخ.
4. تعد الادارة  الانتخابية طرفا مهما من اطراف العملية الانتخابية،  كما يعد النظام الانتخابي مهم جدا في صياغة الاسس العملية للعملية الانتخابية في حين ان طريقة توزيع المقاعد هي المسؤولة عن ترجمة الاصوات المدلي بها الى مقاعد توزيع الفائزين .
5. ان اية نظام انتخابي لن يكون ناجعا ما لم تتوافر ادارة انتخابية تكون نزيهة وامينة في تطبيق هذا النظام ، وكلما تمتعت هذه الادارة بالاستقلالية كلما زادت احتمالات النجاح وقلت الشكوك حول نزاهة الانتخابات، لذا فان اهم ثلاثة عوامل لنجاح الادارة الانتخابية هي الاستقلالية، والحياد ، ثم الاحترافية او المهنية.
6.تحديد الدوائر الانتخابية مهم جدا في نجاح العملية الانتخابية ويختلف تحديد هذه الدوائر اتساعا وضيقا طبقا للنظام الانتخابي، وغالبا ما تلجا النظم الانتخابية الى تبني الدوائر الكبيرة حينما يكون الانتخاب مبني على اساس القائمة، بينا يتم تفضيل الدوائر الصغيرة في ظل النظام الفردي، واجمالا يؤثر تبني نمط معين من الدوائر  الانتخابية في نتائج الانتخابات وهيكلية السلطة التشريعية، لكن ينبغي القول ان تبني نمطا معينا من الدوائر لا بد وان يستند في المقام الاول الى مراعاة الاطر الحغرافية والتقسيمات الادارية والسكانية بما يضمن عدالة نسبية في التمثيل .
7. ينبغي ان تحرص الادارة لانتخابية على توفير اشتراطات اساسية لنجاح العملية الانتخابية  منها سهولة وصول الناخب الى مكان الاقتراع، توفير بيئة انتخابية صحية، الشفافية، الحفاظ على مبدأ سرية الاقتراع، ثم الاستعداد للتام لانجاح العملية الانتخابية
8.  قبل يتم تبني قانون انتخابي   معين ، ينبغي ان نجيب عن تساؤل محدد ماذا نريد من هذا القانون؟ هل من أجل تكريس هيمنة السلطة الحاكمة ومنحها ضمانة الاستمرار؟ ام من اجل تغيير واقع سياسي معين، ام  من اجل ايصال حزب سياسي معين للحكم؟ ام من اجل تعبير نزيهة عن ارادة الناخبين وتشجيع المشاركة السياسية ؟
يتبع في ج/3 .

اقرأ أيضا

أخبار ذات صلة

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.