رئيس التحرير / د. اسماعيل الجنابي
الخميس,13 يونيو, 2024

لبحث قضايا إقليمية.. البحرين تحتضن القمة العربية الـ33

تحتضن العاصمة البحرينية المنامة، الخميس، أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثالثة والثلاثين.

ويجتمع القادة العرب الخميس، في إطار فعاليات الدورة الـ 33 لمجلس جامعة الدول العربية، للتباحث في مجموعة من القضايا المشتركة ومن أبرزها الحرب الإسرائيلية على غزة، والأزمة في السودان والتطورات في المنطقة، وتنسيق الجهود في المتعلقة بالعمل العربي المشترك، في مجالات مختلفة.

وكان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، قد دعا إلى عمل عربي مشترك لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وخلق مسار لإقامة الدولة الفلسطينية.

وعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاتهم التحضيرية التي تم خلالها التوافق على مسودة البيان الختامي.

وستنظر القمة العربية في البحرين في عدد من مشاريع القرارات والمقترحات المقدمة من الدول العربية، من بينها الدعوة إلى نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية، بحسب مشروع لبيان القمة.

ودعت مسودة المشروع إلى ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وخروج القوات الإسرائيلية من جميع مناطق القطاع، وعلى رفض أي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة أو الضفة الغربية.

وجاء في نص المسودة قبيل انعقاد القمة العربية “ندعو المجتمع الدولي إلى القيام بمسؤولياته لدفع جهود السلام وصولا إلى تحقيق حل الدولتين”.

ورفضت المسودة أي محاولات للتهجير القسري للشعب الفلسطيني من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وطالبت المسودة بتمكين منظمات الأمم المتحدة وخصوصا وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” من العمل والقيام بمسؤولياتها بحرية وبأمان، وأكدت على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وخروج القوات الإسرائيلية من جميع مناطق القطاع.

كما دعت مسودة المشروع إلى التوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في السودان.

اقرأ أيضا

الرابط المختصر

أخبار ذات صلة

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.