قوات عراقية تبدأ في التقدم صوب حقول النفط في كركوك - وكالة أخبار العرب: العالم بين يديك
رئيس التحرير / د. اسماعيل الجنابي
السبت,13 أبريل, 2024

قوات عراقية تبدأ في التقدم صوب حقول النفط في كركوك

أعلن مجلس أمن اقليم كردستان العراق أن القوات العراقية بدأت تحركا “للاستيلاء على قاعدة عسكرية وحقول نفطية” من محافظة كركوك المتنازع عليها.

وقال المجلس على تويتر “القوات العراقية والحشد الشعبي تتقدم من طوز خرماتو جنوبي كركوك نحو حقول النفط وقاعدة K1 للإستيلاء عليها”. وقد شاهد مصور وكالة فرانس برس قوات عراقية تنطلق من تازة خورماتو باتجاه الشمال.

وأشار مراسل سكاي نيوز عربية في بغداد نقلا عن مصدر أمني عراقي بأن التحركات العسكرية في محيط كركوك هي مجرد إعادة انتشار للقوات العراقية.

وكانت الحكومة العراقية قد قالت في بيان نشر بعد اجتماع ترأسه رئيس الوزراء حيدر العبادي، وحضره كبار القادة العسكريين والأمنيين، إنها ستسعى لبسط سلطتها على كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها.

يأتي ذلك في وقت أعلن قادة الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان، الأحد، رفض الشرط الذي تضعه حكومة بغداد للتفاوض مع الإقليم لمعالجة الأزمة بين الجانبيين، والمتمثل بإلغاء الاستفتاء الذي أجري بهدف استقلال الإقليم.

وتشكل المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان الشمالي أهم محاور الخلاف بين الجانبين منذ 14 عاما، وتبلغ مساحتها نحو 37 ألف كلم مربع.

وبين هذه المناطق، شريط يبلغ طوله ألف كلم يمتد من الحدود مع سوريا حتى الحدود الإيرانية. ويقع هذا الشريط جنوب محافظات الإقليم الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك التي تتمتع بحكم ذاتي.

وتشمل المناطق المتنازع عليها، حيث يعيش قرابة 1.2 مليون كردي في محافظات نينوى وأربيل وصلاح الدين وديالى ومحافظة كركوك التي تعد أبرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

اقرأ أيضا

أخبار ذات صلة

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.