واضافت، ان”رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استبق الفصائل، بالقيام بجولة في بغداد تفقد خلال اجراءات حظر التجوال الصحي المفروض للوقاية من فيروس كورونا، خاصة في ظل زيادة عدد الاصابات”،مبينة ان”الغرض من الجولة هو ايصال رسالة الى الفصائل بان الدولة موجودة ولن يتكرر استعراض الفصائل في العاصمة بغداد”.
وبشأن الفصائل التي كانت تنوي الاستعراض، ذكرت المصادر، ان”الفصائل تابعة الى كتائب حزب الله وربع الله وهي تستغل مناسبة 9 نيسان ذكرى دخول القوات الاميركية الى العراق، للقيام باستعراض عسكري وتوجيه تهديدات الى القوات الاميركية”.
واشارت الى، ان”الكاظمي وجه اوامر بالتعامل مع اي استعراض بقوة وعزم، خاصة ان معالجة المظاهر المسلحة تأتي في اعلى اولويات الحكومة”.
استعرض فصيل يدعى “ربع الله” في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، قوته في العاصمة العراقية بغداد، وأصدر بيانا “بارك فيه السلاح الذي يرفع بوجه الأمريكان وعملائهم”، حيث تخشى الحكومة من تكرار هذه الاستعراضات التي تؤثر على سمعة العراق الخارجية وتقلل من الدعم الدولي للحكومة في مواجهة الفصائل الخارجة عن القانون.
فيما أفادت مصادر أخرى أن اسباب الانتشار الكثيف للقوات الامنية في بغداد وقطع الطرق بالحواجز الكونكريتية يعود إلى نية الحكومة فرض حظر شامل لمدة شهر بسبب ارتفاع حصيلة الاصابات بفيروس كورونا.