متى سنتحدث عنك بخير يا إيران - وكالة أخبار العرب | arab news agen
متى سنتحدث عنك بخير يا إيران
  • الأربعاء, يناير 13th, 2021
حجم الخط

الكاتب /

متى سنتحدث عنك بخير يا إيران
بقلم / عدي الزيدي
في ثمانينات القرن ألماضي كانت بيننا وبين الجارة إيران حرب طاحنة أكلت الأخضر واليابس! وكنا في العراق نستمع إلى نشرات الأخبار وفي صفوف المدرسة إلى أن إيران هي المعتدية وهي من جرت العراق إلى هذه الحرب خارج إرادته، وكان لي عم مهووس بحب إيران ولا يقبل لأحد المساس بها أو الكلام عنها إلا بالخير وكان له رأي مخالف تماما للواقع وللحقيقة التي نعرفها! فقد كان يمتدحها ويدافع عنها بقوة!! ويقول أن إيران سندنا وذخرنا وملاذنا الآمن وهي من يدافع عنا كشيعة مظلومين على مر العصور وذلك رغم استشهاد اثنين من أبنائه في هذه الحرب واحد في معركة المحمرة والثاني في نهر جاسم لكنه لم يتحدث عنها إلا بخير وكنت استغرب كلام عمي ودفاعه المستميت عنها وبدأت أقتنع بان هذه الدولة هي المنقذ لنا كشيعة ولكن منقذ ممن وكيف لا اعرف!

وكنت عندما اسأل عمي عن سبب حبه لها رغم قتلها لأبنائه يقول هي دولة شيعية ونحن شيعة ومن قتل أولادي هو صدام حسين حيث هو من تسبب بهذه الحرب اللعينة خشية أن يحكمنا الإمام الخميني الذي لو حكمنا لملأ الأرض عدلا وقصدا بعد أن ملأها البعث ظلما وجورا! مضت على هذه الحكاية خمس وعشرون عام كبرت أنا وانتقل عمي إلى الرفيق الأعلى في نهاية التسعينات ولا اعلم هل لازالت عائلته تتذكر أبناء عمي الشهداء وتقرئ لهم الفاتحة أم نسوهم بسبب كثرة الشهداء في عراقنا الجديد؟………

بعد الاحتلال بدء يتردد اسم إيران كثيرا بين الناس وفي وسائط النقل وفي نشرات الإخبار وفي خطب الجمعة لكل المذهبين وبتنا نسمع أن هذا الحزب جاء من إيران وذلك السيد كان مجاهدا في إيران! وذلك الوزير عميل لإيران وان إيران تدعم المليشيات التي تقتل السنة! وتدعم الإرهابيين الذين يقتلون الشيعة وتدعم الأحزاب الطائفية! وتزحف لاحتلال جنوب ووسط العراق فكريا وثقافيا وحتى عسكريا وهنا خبر يقول أن إيران زورت الانتخابات وخبر آخر يقول أنها تحرض على قتل العلماء والطيارين والأكاديميين بكافة مستوياتهم وصنوفهم وخبر آخر يقول أنها احتلت حقل الفكه العراقي وخبر يقول أن إيران تقصف القرى في شمال العراق وآخر يقول أنها تطالب العراق بمبلغ بسيط قدره ألف مليار دولار كتعويض عن الحرب التي اضطرت أن تدخلها من مبدأ من اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه، ومن بعدها وحرصا على حسن الجوار وتعاطفا مع العراق المحتل والجريح تقترح أن يتم ضخ مليون برميل من النفط يوميا ولمدة خمسين عام بدل التعويضات التي تطالب بها!!!

كثرت إخبارك يا إيران ويا ليتها أخبار يرتاح لها عمي بقبره وكم تمنيت أن يكون عمي حياً ليرى بأم عينه ماذا تفعل إيران بالعراق والعراقيين وبالشيعة خصوصا انه كان يضنها الحارس الأمين لها من أل أمية والعباسيين والبعثيين كما كان يقول… وكم تمنيت لو يعود عمي للحيات ساعة واحدة فقط كي أراه يبكي على أبنائه بحرقة وهو يقول قتلتهم إيران وكم أحب أن اسمعها منه لأنها حقيقة ما حصل لهم ولكل الشهداء…. بعدها سأستغل هذه الساعة من حياته التي عادت أليه لأقول له ياعمي إذا كان صدام قد جر إيران إلى حرب ضروس وقتل أبنائك وأبنائها فهل العراق هو من جر الفرس ليحتلوه لمئات السنين قبل الإسلام؟ وهل بنو شيبان وبقية قبائل العرب هم من جر كسرى لمعركة ذي قار وهم يدافعوا عن عرضهم وأرضهم وقد كرمهم رسول الله (ص) بمقولته الشهيرة (اليوم قد انتصف العرب على الفرس وبي انتصروا)؟

وهل العراق يا عمي من جر ألدولة ألصفوية الطائفية لتحتله وقد عاثت بأرضه قتلا وتشريدا وتشويها لدينه؟… وأخيرا يا عمي هل جر العراق إيران لتصدر له أحزاب طائفية يتقدمهم المالكي وحزبه وقد قتلوا خيرة أبناء العراق وأثخنوا به الجراح؟ هل جرها العراق كي تسرق أمواله ونفطه وآثاره عن طريق عصاباتها؟ لا يا عم لم يجرها العراق بل هي من تريد الشر بالعراق وقد آذته على مر العصور وقد ابتلينا بجار سوء لا خلاص منه أبدا وأليك يا عمي بعض ما فعلته إيران بحق عراقنا الصابر وعلى مر العصور اقرأها بتمعن يا عمي وقل لي هل لازالت بنظرك هي حامي حمى الشيعة والمدافع القوي عن حقوقه… اغتيال الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) عام 24 هـ.اغتيال الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) بيد ابن ملجم الفارسي. المساهمة بالفتن الأولى في الإسلام كالخروج على الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه. مؤامرة أبو مسلم الخراساني في زمن الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور137هـ. مؤامرة البرامكة في زمن الخليفة العباسي هارون الرشيد 187هـ.• الاستيلاء على الحكم بظل قيادة صورية للخليفة العباسي (الدولة البويهية) 334-447 هـ. دور نصير الدين الطوسي وابن العلقمي (الفارسيان) في إسقاط بغداد على يد هولاكو 656هـ.• احتلال الشاه إسماعيل ألصفوي لبغداد والقيام بمجازر طائفية 914 – 920 هـ.• احتلال الشاه طهماسب ألصفوي لبغداد والقيام بمجازر طائفية 936-940 هـ.• احتلال الشاه عباس ألصفوي لبغداد والقيام بمجازر طائفية 1033- 1048 هـ.• احتلال نادر شاه لكركوك وأربيل والقيام بمجازر طائفية وحصاره الموصل عام 1743م.• احتلال عربستان في 1757م و 1765م.• احتلال السليمانية عام 1840 م.• احتلال الأهواز عام 1840 م.• احتلال الشاه رضا بهلوي لعربستان عام 1925.• الدور الإيراني في احتلال أفغانستان عام 2001 والعراق عام 2003 وهذا ما تباهى به الرئيس الإيراني خاتمي ونائبه الابطحي وبعدها تدخلها بالشأن العراقي وتصدير القتل والفتنة وكل ما جاء للعراق من تدمير وتخريب.

كل هذا وما خفي كان أعظم يا عماه، وأخيرا برأيك هل أخطأ بحقها رسول الله الأعظم صل الله عليه وآله وسلم عندما جهز الجيوش لقتالها وأكمل المسيرة من بعده الخلفاء الراشدين؟ هل اخطأ قائدنا الفذ سعد ابن أبي وقاص بمعركة القادسية عندما دافع عن ثرى وعرض العرب؟ وهل اخطأ سيدنا عمر بن الخطاب رض الله عنه عندما قال ليت بيني وبين بلاد فارس جبل من نار لا يأتونا ولا نذهب إليهم وحاشاهم من أن يخطئوا. أتمنى يا عمي أن أتحدث عن إيران بخير أتمنى يا عم أن أقول هناك دولة إسلامية نووية ستمحي بني صهيون عن وجه المعمورة وهذا لن يحدث إلا بعد أن تتركنا إيران بحالنا ولكن متى لا اعرف؟ انتهت ساعة الحديث ياعم واعتذر عن إزعاجك في قبرك ولكن أفعالها هي ماجعلتني أيقضك وأتحدث معك كي تنتبه يا عم وتتنبه جيدا بأن إيران لا تريد لك الخير ولا تحبك! فقط كونك عراقي وعربي هل سمعتني يا عم أتمنى ذلك؟ وان لم تسمعني بسبب موتك أكيد سيسمعني بعض المخدوعين بإيران من الإحياء في جنوب العراق ووسطه سيسمعني وأنا أطلق لهم نداء كان قد أطلق قبل مئات السنين ندائي هو ماحن قلب أعجمي على عربي قط ورب الكعبة! وداعا عمي ولا اعرف هل سيأتي يوم وأستدعيك من قبرك وأتحدث عن إيران بخير أتمنى ذلك من كل قلبي ولكن هيهات أن يمدح المقتول قاتله…………..
…”بغداد المحتلة”

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا