رئيس التحرير / د. اسماعيل الجنابي
الأربعاء,24 يوليو, 2024

رغم تحذير موسكو.. ألمانيا تسلم أنظمة دفاع متقدمة لأوكرانيا

ذكرت وسائل إعلام ألمانية، يوم الثلاثاء، أن برلين سلمت أنظمة دفاع جوي من طراز “IRIS-T” إلى كييف، في إطار الدعم الغربي المقدم لأوكرانيا، من أجل مساعدتها على التصدي للعمليات العسكرية الروسية التي زادت شدتها، خلال الأيام الأخيرة.

وتأتي هذه الخطوة فيما كانت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، قد قالت، يوم الاثنين، إن بلادها ستسلم أول منظومة من أربعة أنظمة دفاع جوي طراز (IRIS-T) إلى أوكرانيا في غضون أيام.

وأضافت في بيان: “إطلاق الصواريخ مجددا على كييف والعديد من المدن الأخرى يُظهر مدى أهمية تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي بسرعة”.

وأردفت: “الهجمات الروسية بالصواريخ والطائرات المُسيرة ترهب السكان المدنيين على وجه الخصوص، لهذا السبب نقدم الآن الدعم خاصة بأسلحة دفاع جوي”.

وحذرت روسيا، الدول الغربية، مرارا، من تسليم المزيد من الأسلحة لأوكرانيا، قائلة إن هذا الدعم يؤدي إلى إطالة أمد الصراع، وينذر بالانزلاق إلى مواجهة أوسع نطاقا.

موسكو تتحدث عن الأسلحة الجديدة إلى أوكرانيا: سنراقب كل شيء

وفي مطلع يونيو أعلنت برلين أنّها ستسلّم كييف منظومات دفاع جوي من طراز “آيريس-تي” التي تصنّعها شركة ديهل الألمانية والقادرة، وفقاً للمستشار الألماني أولاف لشولتس، على “حماية مدينة كبيرة بأكملها من الضربات الجوية الروسية”.

منظومة IRIS-T

• تضم صواريخ بنظام توجيه أشعة تحت الحمراء، من نوع جو جو.
• تستخدم من عام 2005 حتى اليوم.
• يبلغ وزن الصاروخ 87.4 كم، وطولها 2936مم، وقطرها 127مم.
• يبلغ سعر الواحد منها نصف مليون دولار.

اقرأ أيضا

الرابط المختصر

أخبار ذات صلة

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.