بمشاركة عالمية وعربية ... الاردن يحتضن أعمال القمة العالمية للسياحة الأستشفائية السادسة - وكالة أخبار العرب | arab news agen
بمشاركة عالمية وعربية … الاردن يحتضن أعمال القمة العالمية للسياحة الأستشفائية السادسة
  • السبت, أكتوبر 16th, 2021
حجم الخط

الكاتب /

انطلقت صباح هذا اليوم السبت الموافق 16/10/2021 في العاصمة الاردنية # عمان ، فعاليات القمة العالمية السادسة للسياحة العلاجية، التي تنظمها مؤسستي طريق الرواد وطلال ابو غزالة وبرعاية ماسية من قبل المركز العربي الطبي الذي يتراس ادارته الدكتور المخضرم عزام ابراهيم الذي القى كلمة بهذه المناسبة موضحا فيها المكانة المرموقة التي يحضى بها المركز على مستوى الشرق الاوسط ، بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة الاردنية.

ورعى القمة، وزير السياحة الأردني نايف الفايز، بحضور رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد الفهيد (إحدى منظمات جامعة الدول العربية).

وتخلل أعمال القمة العالمية التي شارك فيها أكثر من 50 خبيرا ومتخصصا من 20 دولة ، مناقشة آلية تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال وإقامة معرض عن أهم مرتكزات الساحة العلاجية في المملكة وسبل النهوض بها

، وتهدف فعاليات القمة التي تستمر يومين، إلى تعزيز سبل التعاون فيما بينهم، وإطلاعهم على أحدث الاستراتيجيات والخبرات والإجراءات المتخذة في مجال السياحة العلاجية.

وقال الاقتصادي الأردني، رئيس المؤتمر طلال أبو غزالة، في كلمة له خلال المؤتمر، إن “جائحة كورونا مستمرة.. وقد أصبحت اقتصادا ومصلحة ربحية هامة، لمؤسسات هامة على مستوى العالم، وقد انعشت الاقتصاد الأمريكي”.

واقترح أبو غزالة تشكيل فريق مشترك، حكومي وخاص، تكون مهمته تقديم شرح للمواطن حول الفرص السياحية والاستثمارية والطبية المتوفرة ، وقد اشاد ابو غزالة بعلمية الدكتورة سناء عبد القادر السخن في معالجة اورام السرطان على مستوى الاردن والعالمين العربي والعالمي ، اضافة الى التميز الكبير الذي يحضى به المركز الطبي العربي من حيث الخدمات الطبية التي يقدمها والاجهزة الطبية التي يحتويها.

 

من جانبه قال الفهيد، أن جائحة كورونا كبدت قطاع السياحة في المنطقة خسائر تزيد على 200 مليار دولار.

وتابع: ان “السياحة العلاجية أصبحت نمطا مهما، استشفائية وطبية، وقد وبلغ الإنفاق العربي عليها أكثر من 30 مليار دولار”.

وضمن الدول التي مثلها مشاركون، إضافة للدولة المستضيفة، كازاخستان، والجزائر، ولبنان، وسلطنة عمان، والعراق، والبحرين، وأوكرانيا، والإمارات، والسعودية ، وقد تم منح درع المؤتمر لبعض المشاركين فيه.

وكعادتها تالقت الدكتورة سناء السخن بالقائها محاضرة علمية عن الاورام السرطانية واهم اسبابها وحجم انتشارها في المنطقة وطرق معالجتها  يعدّ الأردن واحدا من البلدان التي تتوافر فيها مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، وطين بركاني، فضلا عن الطقس المعتدل والطبيعة الخلابة، الأمر الذي جعل بعض المناطق فيه منتجعات علاجية يقصدها الكثيرون من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة.

وبحسب آخر تقرير للبنك المركزي الأردني، فقد تراجع الدخل السياحي في الأردن خلال النصف الأول من العام 2021 بنسبة 44 بالمئة على أساس سنوي، مقارنة بنفس الفترة من العام 2020.

وبلغ الدخل حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي 441.4 مليون دينار (622.3 مليون دولار)، مقابل 784 مليون دينار (1.1 مليار دولار) على أساس سنوي.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا