المنتدى العراقي للنخب والكفاءات.. مواقف وانجازات - وكالة أخبار العرب | arab news agen
المنتدى العراقي للنخب والكفاءات.. مواقف وانجازات
  • الإثنين, نوفمبر 9th, 2020
حجم الخط

الكاتب /

المنتدى العراقي للنخب والكفاءات.. مواقف وانجازات

بقلم:+ المستشار الاستاذ سعيد النعمان

عضو اللجنة القانونية ، المنتدى العراقي للنخب والكفاءات

دشن المنتدى العراقي للنخب والكفاءات عامه السابع باستمرار عطائه الدائم الذي لا ينضب وخلال السنوات الماضية ومنذ ولادته اثبت انه على خطى ثابتة وراسخة لترجمة اهدافه ومبادئه وانجازها على ارض الواقع بمثالية ومرونة عالية وفقا لمواد نظامه الاساسي وبصيغ الابداع في تطبيقها فكانت مسيرة المنتدى مضيئة أتسمت بالمبادرات النوعية والثمينة نظريا وعمليا .

لقد أنجزت الأمانة العامة والجمعية العمومية نصوص المواد التي تضمنها النظام الاساسي باقتدار وتمييز وبمؤازرة اعضاء المنتدى الذين هم الاساس والجوهر والقاعدة العلمية الرصينة لتحقيق اهداف المنتدى وغاياته من خلال تعدد وتنوع الانشطة التي نفذتها لجانهم المتخصصة والتي وردت في نظامه الاساسي البالغ عددها(12) لجنة في مختلف العلوم الانسانية والاجتماعية مع تشكيلات فرعية ( عمل الساحات ) لتسهيل عمل هذه اللجان .

لقد استطاع المنتدى ان يجمع ذوي الكفاءات من كافة الاختصاصات والذين بلغ عددهم (1200) عضوا تحت خيمة واحدة كي يضمن ويحقق الاتصال والتواصل بينهم لتطوير خبراتهم وقدراتهم في بناء العراق وايجاد الحلول لمشكلاته التنموية عن طريق تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل واعداد الدراسات والبحوث وكتابة المقالات التي تواكب أحداث العراق وتبرع المنتدى ب (1250 ) كتابا للجامعات العراقية وعقد اتفاقية مع مذكرة تفاهم بين المنتدى وجامعة مالايا في ماليزيا .

ومن مهام المنتدى الدفاع عن حقوق الأعضاء وتقديم المساعدة لحل مشاكلهم العلمية والمهنية داخل العراق وخارجه كما سعى المنتدى الى توفير فرص بحثية وعلمية لا صحاب الكفاءات لممارسة اختصاصاتهم وتأسيس مراكز ومؤسسات علمية وبحثية لتحقيق اهداف المنتدى بغية الاستفادة من خبرات وطاقات أعضائه . ولمن يريد ان يتعرف على الكم الهائل لا نشطة المنتدى عليه الرجوع الى البيانات والجداول المنشورة على المواقع الإلكترونية للمنتدى ولجانه التخصصية او تصفح منشور المنتدى تحت عنوان (المنتدى في سطور) . كما تميز المنتدى بمواقفه الوطنية والقومية من احداث العراق فكان له موقفا مؤيدا ومباركا لثورة تشرين ونصرتها ماديا من خلال تبرع امانته العامة وأعضاء المنتدى بمبالغ مالية سخية وعل خمس دفعات وكذلك كميات من الالبسة والمستلزمات والمعونات الطبية ونشر المقالات والدراسات المؤيدة للثورة في مواقع المنتدى فكان حضورا وطنيا رائعا .

ومع انتشار وباء كورونا في العراق والعالم كثف المنتدى نشاطاته بالمقالات والبحوث التي تتناول مخاطر الوباء والوقاية منه ونظم عددا من المحاضرات عن ( بعد) من قبل أعضاء المنتدى المختصين في مجال الأوبئة والامراض المعدية كما وجهت الأمانة العامة اللجان بالاستمرار بتنفيذ انشطتها ومنها المحاضرات الاسبوعية والاجتماعات الدورية عن بعد كي لا يتوقف العطاء او ينقطع بسبب الظروف الطارئة وتم تكريم المحاضرين بدروع المنتدى . ان همة وعزيمة المنتدى واصرار أعضائه على أدامة العطاء والتفاعل مع المنتديات ذات العلاقة حيث سجل المنتدى مشاركة فاعلة في مؤتمرات وندوات عربية ودولية علمية والتنسيق معها هو احد أهداف المنتدى في هذه المرحلة والاتجاه باستكمال التشكيلات المساعدة لعمل الأمانة العامة والسعي الجاد في تنمية موارد المنتدى عن طريق ايجاد منافذ للاستثمار النوعي المتخصص . ومنذ بدايات التأسيس حقق المنتدى مؤتمرين انتخابين وعددا من اجتماعات اللجنة العمومية وتصاعدا في عملية الانتماء من داخل العراق وخارجه ونجح المنتدى وحقق اهدافه بعيدا عن السياسة والتداول فيها امتثالا لقرار انشاء المنتدى باعتباره تنظيما مهنيا غير سياسي والذي ورد في مقدمة النظام الاساسي .

واثبت المنتدى انه يسير بالاتجاه الصحيح وبخطى يقينية وثابتة لتحقيق أهدافه الكبيرة ومهامه التي وردت في نظامه الاساسي . فنعم المنتدى ونعم أمانته العامة وجمعيته العمومية واعضائه ونعم الجهود التنسيقية والمضنية التي تبذلها الادارة في الايصال والتواصل .

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا