إيران تكشف خطة بارزاني للانفصال عن العراق - وكالة أخبار العرب | arab news agen
إيران تكشف خطة بارزاني للانفصال عن العراق
  • الأحد, أبريل 21st, 2019
حجم الخط

الكاتب /

تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن نية زعيم إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني تنظيم استفتاء جديد للانفصال رغم ما تعرض له بعد استفتاء 2017.

ووفق ما أوردت تقارير إيرانية نقلا عن مصادر كردية، فإن بارزاني يجري مباحثات ومقاربات داخلية سرية في الإقليم لمحاولة إعادة تنظيم استفتاء يسمح بالانفصال عن العراق معتمدا على معلومات حصل عليها، على رأسها اشتعال التوترات وتوقع تصاعد احتجاجات قريبة خلال شهرين في المحافظات الجنوبية والبصرة تحديدا.

وهو ما دعا وسائل إعلام إيرانية إلى اتهام بارزاني بالتخابر مع دول أجنبية أبلغته بتفاصيل الفرصة التي ستمنح له من خلال فوضى قريبة ستضرب الجنوب العراقي، رابطة تلك التسريبات بما قالت إنها معلومات حول وقوف دولة خليجية وراء تأجيج الاحتجاجات في البصرة مع دعم تحركات مسلحة هناك، خاصة بعد ضبط شحنة أسلحة قادمة من تلك الدولة.

الفرصة الأخرى التي ينتظرها بارزاني، بحسب التقارير الإيرانية، تكشف اعتماد بارزاني على عودة بعض رموز البعث ليستغل كل منهما الآخر في تحقيق مصالحه مع تصاعد التوترات المتوقعة في العراق، فضلا عن أن تلك الخطوة ستأتي بدعم أمريكي لتلك العناصر البعثية لمواجهة الحشد الشعبي والقضاء عليه في العراق، أو على الأقل في المحافظات الشمالية والسنية.

وإذا أصر مجلس النواب العراقي على طرح قانون طرد القوات الأمريكية من العراق للتصويت، فإن الثمن سيكون إعلان تنظيم إقليم كردستان استفتاء للانفصال وهذه المرة ستحميه وتؤمنه أمريكا مباشرة وستعترف بنتائجه كدولة مستقلة قد تمنحها امتداد حتى الحدود السورية وربما مناطق كردية أخرى في الحدود مع إيران.

التسريبات كشفت كذلك، علم بارزاني باقتراب اشتعال الموقف أكثر وأكثر بين إيران والولايات المتحدة، وهي اللحة التي ينتظرها زعيم إقليم كردستان لإعلان الاستفتاء مجددا ومن ثم الانفصال عن الدولة العراقية، خاصة مع توفر الدعم الكامل للإقليم من دولة في المنطقة لا يرفض لها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلبا أيا كان.

 

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا