وكالة أخبار العرب | arab news agen

  • الثلاثاء, أكتوبر 10th, 2017
  • 98 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

قال أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية العراقي ، انه ناقش  مع السفير الأميركي في العراق دوغلاس سليمان ، الوضع في محافظة نينوى واستفتاء كوردستان وتداعياته ، وما يمكن اتخاذه من اجراءات وحلول .

مشيرا التنوع السكاني في مدينة الموصل ، والمعاناة التي عاشها مواطنوها وما يزالون يعانون من تأثيراتها بشكل يفقدهم الثقة بالمستقبل” . لافتاً  الى ان ” أهالي المحافظة لم يشهدوا  تغييرا في شكل ومنهج الادارة ، وما زالوا بعيدين عن ممارسة حقهم وواجبهم في ادارة شؤونهم بحرية ” .

كما نوه الى أن فشل الحكومة المحلية وتفشي الفساد كان عاملا مهما في بطء اجراءات اعادة الاعمار بالنسبة للبنية التحتية . مؤكداً أن ” الأقليات من المسيحيين والشبك واليزيديين لم يشهدوا ما يطمئنهم من اجراءات وضمانات تجعلهم يعودون إلى حياتهم الطبيعية ” .

وأشار النجيفي إلى أنه ” يعتقد أن قيام اقليم نينوى بمحافظات متعددة يستجيب إلى هذه الهواجس وهو يتفق مع الدستور والقانون كما إنه حق طبيعي للمواطنين ” .

وقد تطرق النجيفي في حديثه مع السفير الامريكي تفاصيل قضية استفتاء كوردستان وتداعياته  ، وضرورة معالجة تداعيات الاستفتاء بطريقة تحفظ وحدة العراق وتبتعد كليا عن التهديد باستخدام القوة العسكرية ، مع تغليب لمنطق العقل والحلول السلمية “. مشدداً على أن الحاجة ماسة لحوار جامع حول مشاكل وأزمات البلد كافة ، تشارك فيه الأطراف كلها دون تهميش أو ابعاد على أن يكون برعاية دولية ضامنة .

كما نقل البيان عن السفير الأميركي  حرص واشنطن على حل الأزمات بعيدا عن استخدام القوة ، مؤكدا أنه مع المساعدة في تقديم أي حل يدعم العراق .

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا