تحالف القوى يرفض الاجراءات العقابية تجاه كردستان ويشدد على مصالح المكون السني | وكالة أخبار العرب | arab news agen
تحالف القوى يرفض الاجراءات العقابية تجاه كردستان ويشدد على مصالح المكون السني
  • الجمعة, سبتمبر 29th, 2017
حجم الخط

الكاتب /

عقدت الهيأة الادارية لتحالف القوى الوطنية العراقية، اجتماعا ناقشت فيه الأوضاع السياسية في البلد وخاصة الازمة الاخيرة التي تلت عملية الاستفتاء، رافضا الاجراءات العقابية تجاه اقليم كردستان، واستخدام العنف بأي صورة، فيما شدد على عدم تمرر التسويات او القرارات دون النظر بمطالب ومصالح المكون العربي السني، داعيا الى حل ملف الاستفتاء من منظور وطني شمولي.

وذكر بيان للتحالف، تلقت “وكالة اخبار العرب ” نسخة منه، اليوم، “يمر وطننا اليوم بواحدة من اصعب اللحظات وأكثرها ايلاما في تأريخه الحديث والمعاصر . إنه التحدي الذي يتعلق بوحدة العراق وبقاءه وتماسك شعبه، ولاشك فان ما أفرزته أزمة الإستفتاء الاخيرة إنما هي إنعكاس للأزمة العراقية برمتها ونتاج طبيعي لتراكم السياسات الخاطئة في ادارة الدولة من خلال غلبة روح الاستئثار والتهميش او تطلب المزيد من المكتسبات دون إكتراث لمصالح شركاء الوطن الواحد”.

وأضاف، “اننا في تحالف القوى الوطنية العراقية إذ نؤكد ايماننا الراسخ بوحدة العراق أرضا وشعبا وعدم قبولنا بأي نهج أو قرار يؤدي لغير ذلك، فاننا ندرك بان قواعد الشراكة الوطنية بحاجة ماسة الى مراجعة شاملة وصولا لبناء عقد جديد يقوم على رضا الاطراف من دون قهر وبلا فرض إرادات أُحادية الجانب”.

وتابع، انه “في إطار رؤيتنا لحل المشكلة الحالية وبغية الخروج بمعالجات ناجزة لابد إذن من الاسترشاد بعدد من المباديء”، لافتا الى ان “الشعب الكوردي جزء اصيل واساسي من شعبنا العراقي، ولذا فاننا لايمكن ان نقبل او أن نكون جزء من اية اجراءات عقابية تأدي الى تجويع هذا الشعب او النازحين القاطنين في كوردستان”.

ودعا البيان، الى “إيقاف ومحاسبة أي خطاب ينطوي على الكراهية القومية ويحض على النيل من أي مكون عراقي”، مبينا ان “كركوك والمناطق المتنازع عليها هي مناطق عراقية لكل العراقيين ولايجوز لاي طرف فرض رأيه بالقوة والغاء مبدء الشراكة بالطريقة التي حدثت بالاستفتاء الاخير”.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا