اردوغان : سنمنع تصدير نفط الاقليم .. طهران : اغلقنا حدودنا معه | وكالة أخبار العرب | arab news agen
اردوغان : سنمنع تصدير نفط الاقليم .. طهران : اغلقنا حدودنا معه
  • الإثنين, سبتمبر 25th, 2017
  • 28 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن “انفصال كوردستان العراق أمر لن نسمح به”. وقال أردوغان في مؤتمر صحافي في اسطنبول إن “استفتاء كوردستان غير شرعي ونعتبره لاغياً”، مشيراً “سنتخذ تدابير أخرى وسنغلق المعابر بشكل كامل مع كردستان”. وأضاف “سنغلق تصدير النفط أمام إقليم كوردستان. وسنمنع تصدير النفط من الإقليم”. وبدأ التصويت في الاستفتاء على استقلال إقليم كوردستان الاثنين، بمشاركة واسعة. على ان تعلن النتائج خلال 72 ساعة.

واضاف اردوغان ان على اقليم كردستان العراق ان يعي ان تركيا تتحكم بخط تصدير النفط من الاقليم “. ودعا اسرائيل الى ان تتراجع عن دعمها لاقليم كردستان. وقال ” لن نقبل بقيام دولة ارهابية على حدودنا ..واضاف :” ان قواتنا اتخذت الاجراءات اللازمة على الحدود مع العراق./

ومن جهتها اكدت وزارة الخارجية الايرانية ان اغلاق حدودنا البرية والجوية مع اقليم كردستان جاء بناء على طلب من الحكومة المركزية في بغداد. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي بحسب وسائل اعلام ايرانية:” أن إيران ملتزمة باحترام وحدة الأراضي العراقية وسيادة هذا البلد على كامل أراضيه؛ مضيفا ان طهران اقدمت على اغلاق حدودها البرية والجوية مع اقليم كردستان وذلك بناء على طلب من الحكومة المركزية في بغداد”. وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين:” أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت قد أعلنت أنها أغلقت أمس الأحد حدودها البرية والجوية مع إقليم كردستان العراق بناء على طلب من جانب الخارجية العراقية “. وبشأن اخبار قصف إيران لإقليم كردستان قال قاسمي: ” ان الأخبار التي تناقلتها، أمس الأحد، بعض وسائل الاعلام الغربية عارية عن الصحة، وتأتي في سياق اثارة زوبعة اعلامية على أعتاب استفتاء انفصال إقليم كردستان”. واكد ” أن إيران مصرة على وحدة الأراضي وسيادة العراق على كامل أراضيه وكذلك على المسار الديمقراطي في هذا البلد , مضيفا ان كل اجراء مغاير لهذه الأسس هو تصرّف في غير محلّه، ويمكن أن يؤدي الى تطورات لا تصب في صالح أحد”. وبشأن موضوع “الاستفتاء” في اقليم كردستان العراق قال قاسي : “لطالما كانت لدينا اتصالات مع إقليم كردستان والأحزاب الكردية في الوقت الحالي كما في السّابق، وكانت ولا تزال لدينا مباحثات خلال الأسابيع الماضية عبر سفارتنا في العراق والقنصلية العامة الإيرانية هناك؛ موضحا “مباحثاتنا حول موضوع الاستفتاء والتأكيد على وحدة العراق كما طالبنا بحل أي مشاكل ثنائية بين الإقليم والحكومة المركزية في بغداد عبر المفاوضات السياسية”. واشار المسؤول الايراني” الى أن مواقف إيران واضحة من الاستفتاء، حيث أن هذا التصرف جاء في وقت غير مناسب وبدون أي منطق، خصوصا بعد نجاحات الحكومة العراقية الأخيرة في مواجهة الإرهاب”. وحول “الاجتماع الثلاثي الإيراني العراقي التركي” في نيويورك، لفت قاسمي إلى أن هذا الاجتماع بحث قضايا عديدة في المنطقة بما فيها التطورات الأخيرة لا سيّما تلك المتعلّقة باستفتاء إقليم كردستان”. وشرع اليوم اقليم كردستان بعملية الاستفتاء على الانفصال بالرغم من رفضه وطنيا ودوليا ومن ودول الجوار وعلى رأسها إيران وتركيا”. وكان رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اكد مساء امس ” ان التفرد باجراء الاستفتاء على الانفصال من طرف واحد ، هو قرار مخالف للدستور وللتعايش السلمي بين المواطنين، ولن يتم التعامل معه ولا مع نتائجه”.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق