العلاق: نسعى لخصخصة مصرفي الرافدين والرشيد | وكالة أخبار العرب | arab news agen
العلاق: نسعى لخصخصة مصرفي الرافدين والرشيد

  • الإثنين, نوفمبر 30th, -0001
  • 134 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

سعياً من البنك المركزي العراقي لترسيخ مبدأ الشفافية لمجمل نشاطاته واحاطة المهتمين بالشأن المالي والمواطنين بشكل عام, تحدث محافظ البنك المركزي علي العلاق، أمس الأحد عن عدد من معالم السياسة النقدية.وقد كشف عن أن مصرفي الرافدين والرشيد يعانيان منمشكلات عدة، وأوضح أن البنك المركزي يتجه لخصخصتهما. وقال العلاق في حديث لعدد من وسائل الاعلام تابعته «الصباح»: إن مصرفي الرافدين والرشيد يستحوذان على 80 بالمئة من السياسة المالية في العراق، عاداً ذلك «أمراً شاذاً».

وأشار العلاق الى أن «هذين المصرفين يعانيان من مشكلات جمة»، مضيفاً بالقول: «نحن نتجه الى خصخصة المصرفين او المشاركة مع القطاع الخاص، ونعمل على ذلك بالتنسيق مع البنك الدولي بعد ان وافق مجلس الوزراء على هذا الاقتراح». كذلك اعلن العلاق، ان العراق يتمتع باحتياطيات من العملة الصعبة ضمن المعايير الدولية، فيما اشار الى ان عملية انخفاض الاحتياطي طبيعية.

وقال:  إن العراق يتمتع باحتياطي ضمن المعايير الدولية»، مبينا: اننا مازلنا نغطي الدينار العراقي بـ 1.7 من العملة المتداولة التي قيمتها 39 ترليون دينار. واوضح العلاق، أن الاحتياطي قادر على تغطية المستوردات في البلد لمدة 6 اشهر، و ان عملية انخفاض الاحتياطي طبيعية وهي نفسية اكثر من ما هي مثيرة للقلق.

وتابع العلاق، أن الاحتياطي لا يتحكم به البنك المركزي وانما تتحكم عوامل العرض من وزارة المالية والطلب من السوق. وأشار إلى أن المركزي يقوم بالحفاظ على السوق واستجابة للطلب وسد ميزان المدفوعات، لان ذلك يدخل في الحفاظ على التوازن.

إلى ذلك أكد العلاق رفضه مقترح توزيع رواتب موظفي القطاع العام بالدولار, لافتا الى ان ذلك يؤدي الى ارباك بعملية التوزيع. إلى ذلك أكد العلاق رفضه مقترح توزيع رواتب موظفي القطاع العام بالدولار, لافتا الى ان ذلك يؤدي الى ارباك بعملية التوزيع. كما أكد محافظ البنك أن مشروع حذف الاصفار من العملة قائم، ولكن الظروف الإدارية غير مواتية لتنفيذه لغاية الآن.

وأوضح أن إصدار فئة الـ50 ألف دينار لا علاقة له بحذف الاصفار بل جاء لهيكلة العملة ولا تؤثر على التضخم وارتفاع الأسعار. وأضاف بأن فئة الـ25 ألف لم تعد مناسبة للتداول قياسا بالكتلة النقدية المتداولة، و أن الفئة الجديدة ستسهل عملية النقل والتحويل من قبل المصارف والمواطنين.

مواضيع قد تعجبك

التعليقات مغلقة.

إستفتاء جاري حاليا