وكالة اخبار العرب : بوابة الشرق ..حمد بن جاسم: لا نقبل الهيمنة الإيرانية على الخليج ولا التدخل في شؤوننا | وكالة أخبار العرب | arab news agen
عاجل
عاجــــــــــل … الكربولي يوجه ضربة قاصمة لكتلة المحور
وكالة اخبار العرب : بوابة الشرق ..حمد بن جاسم: لا نقبل الهيمنة الإيرانية على الخليج ولا التدخل في شؤوننا

  • الإثنين, نوفمبر 30th, -0001
  • 150 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

بوابة الشرق 

لندن – هويدا باز

أكد معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق أن دول الخليج لا تقبل بالهيمنة الإيرانية في المنطقة، ويجب على إيران أن تتعامل بمبدأ المساواة، فلا نتدخل في الشؤون الداخلية لإيران، ولا تتدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج.

وقال “إن الإيرانيين يجيدون مبدأ التفاوض جيداً، فهم استمروا سنوات وسنوات في التفاوض حتى توصلوا إلى أفضل الحلول بالنسبة لهم”.. وفي سؤال حول تمويل قطر والسعودية لـ”تنظيم الدولة”، نفى معاليه هذه المعلومات موجهاً كلمته عبر سؤال هو: هل في بريطانيا أو فرنسا يوجد أي دليل على هذا التمويل؟ كما أوضح أن الفلاشات الإعلامية التي يصدرها بعض الصحفيين لا تمت إلى الحقيقة بصلة ويجب التحقق منها أولاً وقبل نشرها.

معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني خلال المحاضرة بالمعهد الملكي البريطاني.

وحول سؤال عن الهجمة التي تواجه قطر بشأن تنظيمها لكأس العالم قال: إن السبب قد يكون لحجم قطر، بل اعتقد أنه إذا كانت مثلاً البرازيل ستنظم المونديال، فلن تكون هناك هذه الهجمة، بل على العكس ستكون مساندة لها.

سمو الأمير يتجه بنا إلى مرحلة جديدة من التطور التي ستذهب بالبلاد إلى مستوى آخر من التقدم..

ورداً على سؤال آخر حول الديمقراطية في قطر.. فقال: “في قطر سمو الأمير قد اختار القرار الصائب لاهتمامه بكل ما يتعلق بالمواطن القطري”.

وأضاف: نهدف دائماً إلى أن تكون علاقتنا مع أشقائنا من دول الخليج جيدة، فهذه من أهم أولوياتنا في قطر دائماً، واعتقد أن الشعب القطري هو الوحيد الذي يمكنه أن يقيم ما هو جيد. والآن يتجه بنا سمو الأمير إلى مرحلة جديدة من التطور التي ستذهب بالبلاد إلى مستوى آخر من التقدم.

الأسد سبب دمار سوريا

ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك فرصة ولو ضعيفة لبقاء بشار الأسد؟.. قال معاليه: بشار كان سبباً في دمار بلده وتشريد الآلاف منه ولا أعتقد أن الإنسانية والمدنية التي توجد في أوروبا والولايات المتحدة ستسمح بوجود بشار الأسد في المرحلة القادمة من تاريخ حل المشكلة السورية.

معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني خلال المحاضرة بمعهد “تشاتم هاوس”.

وحول التمويل وما دور دول الخليج، قال إن الدول الخليجية ومنها السعودية وقطر تقومان بتمويل جميع احتياجات اللاجئين السوريين وفي أول بيانات أكشف عنها هنا نقوم بتمويل 70% من حجم التمويل المخصص للاجئين السوريين في كل من لبنان والأردن وتركيا، كما نقوم برعاية مخيمات اللاجئين وعددهم ما يقرب من 2،5 مليون لاجئ في معظم أماكن تواجدهم، وهذا دورنا تجاه أشقائنا.

جاء ذلك خلال حضور معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق، لندوة نقاشية عقدت في المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية “تشاتم هاوس” في العاصمة البريطانية لندن، حول دول منطقة الشرق الأوسط وتداعيات الاتفاق النووي الإيراني عليها، وذلك بحضور لفيف من رجال السياسة والاقتصاد والصحافة والمثقفين وصانعي القرار البريطانيين.

وقد حملت الندوة اسم “منطقة الشرق الأوسط بعد الاتفاق النووي الإيراني”.. وشارك سعادة السفير يوسف بن علي الخاطر، سفير قطر لدى المملكة المتحدة وأيرلندا والمستشار القطري حمد المفتاح، في حضور الندوة النقاشية التي عقدت في المعهد الملكي ” تشاتم هاوس” للشؤون الدولية.

وترأس مدير المعهد الملكي الدكتور روبن نبلت الندوة النقاشية، التي استمرت لمدة ساعة، قدّم خلالها نبذة عن قطر ومنطقة الشرق الأوسط، كما عرض لدور سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق في المشاركة في تقديم حلول لعدد من القضايا الدولية التي تهم منطقة الشرق الأوسط.

خلال المحاضرة في معهد “تشاتم هاوس”

وشارك في الندوة النقاشية ما يقرب من 300 خبير وأكاديمي بريطاني من مختلف التخصصات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إلى جانب عدد من السفراء العرب ورجال السياسة العرب وعدد من رجال القضاء، حيث تركزت الندوة على عرض وجهات النظر السياسية والاقتصادية الخاصة بتطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط، بعد إبرام الاتفاق النووي الإيراني مع الغرب قبل أشهر، كما استعرض سعادته أهمّ التحولات المحتملة في الخريطة الجيوسياسية المستقبلية للمنطقة، خاصة منطقة الخليج العربي وتأثير الاتفاق النووي الإيراني على التحالفات الإقليمية عبر الدول العربية.

مواضيع قد تعجبك

التعليقات مغلقة.

إستفتاء جاري حاليا