علاوي: قرار تسليح الأكراد والسنة يبرر فشل أميركا في العراق(((علاوي ينضم الى السيستاني والصدر لرفض تسليح السنه))) | وكالة أخبار العرب | arab news agen
علاوي: قرار تسليح الأكراد والسنة يبرر فشل أميركا في العراق(((علاوي ينضم الى السيستاني والصدر لرفض تسليح السنه)))

  • الإثنين, نوفمبر 30th, -0001
  • 188 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

الشرق الاوسط

بغداد: مناف العبيدي وحمزة مصطفى أربيل: دلشاد عبد الله

انتقد نائب رئيس جمهورية العراق إياد علاوي مشروع القانون المقدم من قبل لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي بشأن تسليح البيشمركة والمناطق السُنية. وقال علاوي لـ«الشرق الأوسط»: «إن الكونغرس الأميركي قدم هذا المشروع لتبرير فشله السياسي في دعم العراق ووحدته واستقراره الأمني، وهو بهذا القرار أعلن التأكيد على حالة الهروب والتملص مما يجري في العراق من تدهور أمني».

وفي السياق ذاته، انضم المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني لرافضي مشروع قرار الكونغرس، داعيا العراقيين إلى اتخاذ موقف وطني موحد.

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر مقربة من التيار الصدري الذي ندد بالقرار الأميركي، أن مقتدى الصدر يوشك على اتخاذ قرار برفع التجميد عن الجناح العسكري للتيار للقيام بأعمال ضد مصالح واشنطن في العراق.

في غضون ذلك، يبدأ رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني غدا الأحد زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستغرق أسبوعا، يجري خلالها محادثات مع أوباما ومع نائب الرئيس جو بايدن.

ويقول كفاح محمود، المستشار الإعلامي في مكتب بارزاني، لـ«الشرق الأوسط»: «زيارة رئيس الإقليم إلى واشنطن ستبحث عددا من الملفات المهمة مع الرئيس أوباما، في مقدمتها مشروع تأسيس الدولة الكردية، وتسليح وتدريب قوات البيشمركة، ومرحلة ما بعد (داعش)».

مواضيع قد تعجبك

التعليقات مغلقة.

إستفتاء جاري حاليا