أردوغان: نرغب في شراء الغاز العراقي | وكالة أخبار العرب | arab news agen
أردوغان: نرغب في شراء الغاز العراقي

  • الإثنين, نوفمبر 30th, -0001
  • 150 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن بلاده ترغب في شراء الغاز الطبيعي من العراق، لافتاً إلى أن المحادثات بشأن الأمر لا تزال جارية.

وأوضح الرئيس التركي، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد معصوم، اليوم، أن حاجة بلاده إلى الغاز الطبيعي تزداد باستمرار، مشيراً إلى أن المساعي مع العراق تتواصل لشراء الغاز الطبيعي.

ووفقاً لأردوغان، فإن حجم التبادل التجاري لبلاده مع العراق يبلغ نحو 11 مليار دولار سنويا، موضحاً أن تركيا مستعدة لتقديم الدعم الكامل للعراق في شتى المجالات.

وتعكف تركيا على إنشاء محطات لمعالجة الغاز المسال، لتشمل شراء شحنات الغاز المسال من
قطر وكردستان العراق وروسيا في المستقبل.

وتستهلك تركيا حالياً حوالى 50 مليار متر مكعب من الغاز. وحسب توقعات شركة بوتاش التي نشرها معهد أوكسفورد للطاقة، فإن حجم الاستهلاك التركي قد يرتفع إلى 81 مليار متر مكعب من الغاز بحلول عام 2030.

وتستورد تركيا حالياً حوالى 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا، و12.6 مليار متر مكعب من الغاز من أذربيجان، و10 مليارات متر مكعب من إيران، وحوالى 4 مليارات متر مكعب من الجزائر، في حين تستهلك كميات قليلة من مخزونها الاحتياطي، وتستخدم معظم هذه الكميات في توليد الكهرباء محلياً.

وتصدر تركيا كميات قليلة من الغاز الطبيعي حالياً إلى أوروبا، من خلال خط أنابيب يربط بينها وبين اليونان.

وكان الرئيس التركي أعلن، خلال زيارته إلى إيران، مطلع الشهر الجاري، أن بلاده ستشتري المزيد من الغاز الطبيعي من إيران إذا كانت الأسعار أقل، وأضاف: "أغلى غاز طبيعي نستورده هو من إيران.. إذا جرى خفض هذا السعر فسنزيد بالطبع كمية الغاز الطبيعي التي نشتريها من إيران".

مواضيع قد تعجبك

التعليقات مغلقة.

إستفتاء جاري حاليا