وكالة أخبار العرب : أبرز معايير الاتفاق النووي الإيراني الجديد | وكالة أخبار العرب | arab news agen
وكالة أخبار العرب : أبرز معايير الاتفاق النووي الإيراني الجديد

  • الإثنين, نوفمبر 30th, -0001
  • 143 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

أعلنت وزير خارجية الأوروبي فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، أنه تم التوصل الى حلول حول نقاط رئيسية ويمكن البدء بصياغة اتفاق نووي يقيد أنشطة إيران النووية.

وقالت موغيريني: اليوم قمنا بخطوة حاسمة وتوصلنا إلى حلول حول نقاط رئيسية فيما يتعلق بخطة عمل شامل. الإرادة السياسية والعمل الجاد لكافة الأطراف جعل هذا الأمر ممكنا. هذا قرار حاسم يضع الأساس المتفق عليه من أجل نص نهائي لخطة عمل مشتركة شاملة. ويمكن الآن أن نبدأ بصياغة النص والملحقات لخطة عمل مشتركة شاملة بناء على الحلول التي تم التوصل إليها”.

وتابعت: “بينما ستطور إيران برنامجا نووي سلميا، سيتم تقييد أنشطة ايران لفترة محدودة ولن يكون هناك أي منشآت تخصيب أخرى”.

وأبرز المعايير التي تم التوصل إليها كانت بتخفيض قدرات التخصيب لإيران ولا مواد انشطارية في منشأة فوردو، وتحويل منشأة فاردو إلى مركز تكنولوجي وفيزيائي ومنشأة آراك لن تنتج بلوتونيوم للتسليح، إلى جانب تخفيض مخزون إيران من اليورانيوم قليل التخصيب من 10 آلاف كيلوغرام إلى 300 كيلو غرام.

على الصعيد الآخر ستقوم كل من أمريكا وأوروبا بتعليق العقوبات الاقتصادية المتعلقة بالملف النووي الإيراني، في الوقت الذي ستعلق فيه الأمم المتحدة كامل القرارات الصادرة بشأن البرنامج النووي لطهران.

هذا وقد رحب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما بالاتفاق المبدئي حيث قال: “توصلنا لاتفاق تاريخي مع حلفاءنا وإيران بما سيحول دون حصول طهران على سلاح نووي.. الاتفاق المبدئي مع إيران يلبي أهدافنا الأساسية،” لافتا إلى أنه إذا أقدمت إيران على الغش فإن العالم سيعلم بذلك.

من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف, إن الاتفاق “لا ينص على إغلاق أي من منشآتنا وسنحترم تحديد نشاطات التخصيب بموقع واحد.”

وكالة أخبار العرب+وكالات

مواضيع قد تعجبك

التعليقات مغلقة.

إستفتاء جاري حاليا