وكالة أخبار العرب : أجتماع سياسي ضم الخط الاول من زعماء العراق السياسيين في منزل رئيس النواب وصف بالنادر | وكالة أخبار العرب | arab news agen
وكالة أخبار العرب : أجتماع سياسي ضم الخط الاول من زعماء العراق السياسيين في منزل رئيس النواب وصف بالنادر
  • الأربعاء, نوفمبر 30th, -0001
  • 92 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

أجتماع سياسي في منزل رئيس مجلس النواب العراقي (سليم الجبوري)  جمع لزعماء السياسيين او ما مايطلق عليهم  الخط الاول في العراق ، كرئيس الوزراء ونوابه ورئيس البرلمان ونوابه الى جانب نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي وعدد من قادة الحشد الشعبي كهادي العامري وقيس الخزعلي فضلاً عن عدد من الوزراء وقادة الكتل، ناقش المجتمعون تطورات الاحداث داخليآ وخارجيآ,وخصوصآ الاحداث الاخيرة في المنطقة العربية, وخرجوا بلأتفاق على ضرورة إبعاد العراق عن التصعيد الذي تشهده المنطقة، والتركيز على وحدة البلاد ومحاربة الارهاب,  وعلى أهمية اعادة النازحين الى مناطقهم المحررة عن طريق التفاهم القائم بين نواب تلك المحافظات وقوات الحشد والأجهزة الأمنية.

هذا وبحسب ماذكر نائب عن ائتلاف دولة القانون فإن المجتمعين ناقشوا تأجيل اقرار قانون المساءلة والعدالة، الذي صوت عليه مجلس الوزراء مطلع الشهر الجاري، ريثما يتم الانتهاء من ملف داعش.

ومن جانبه اكد النائب محمد الكربولي، عضو اتحاد القوى العراقية، أن الساعات القليلة المقبلة ستشهد اجتماعا آخر لقادة الكتل السياسية للاتفاق على صيغة نهائية حول الأزمات الداخلية ومشكلة النازحين, موضحآ أن الزعماء ناقشوا الصراعات القائمة في المنطقة العربية وأهم النقاط التي ركزوا عليها هي المحافظة على وحدة العراق ومحاربة تنظيمات داعش وخارطة الطريق السياسية لانقاذ العراق .

وقد أكد النائب حيدر الملا، العضو الآخر في اتحاد القوى الوطنية، أن اجتماع زعماء الكتل السياسية ناقش موضوع تضارب الموافق والتصريحات بين نواب رئيس الجمهورية ووزير الخارجية ورئيس مجلس الوزراء حول الاحداث الجارية في المنطقة واليمن .

مبينآ أن المجتمعين اتفقوا على الالتزام بمقررات الجامعة العربية كونه عضواً فعالاً ومؤسساً وتعتبر رؤية موحدة لجميع المكونات العراقية مع البدء بصفحة جديدة لمعالجة جميع الاحداث الداخلية .

وحول إمكانية مشاركة العراق في إنشاء القوة العربية المشتركة، يوضح الملا أن هذا الموضوع حسم في مقررات قمة شرم الشيخ الملزمة للعراق لأنه عضو مؤسس للجامعة العربية وبالتالي حتى لو كانت هناك تحفظات فانها لا تؤثر على مشروعية وقانونية مقررات الجامعة .

وفي السياق ذاته، كشفت النائبة آلا طالباني، رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، عن اتفاق قادة الكتل السياسية والاحزاب العراقية على عدم مشاركة العراق في العمليات العسكرية في اليمن، والدعوة لحل هذه الازمة عن طريق الحوار برعاية الجامعة العربية وأبدوا دعمهم لجميع الاطراف التي تحارب تنظيم داعش، حسبما أفاد بيان لمكتبها الاعلامي .

وكالة أخبار العرب+وكالات

مواضيع قد تعجبك

التعليقات مغلقة.