وكالة اخبار العرب:العربي: الدعوة لاجتماع رؤساء الأركان خلال شهر لبحث تفاصيل القوة العربية المشتركة | وكالة أخبار العرب | arab news agen
وكالة اخبار العرب:العربي: الدعوة لاجتماع رؤساء الأركان خلال شهر لبحث تفاصيل القوة العربية المشتركة

  • الإثنين, نوفمبر 30th, -0001
  • 232 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، اليوم الأحد، أن صيانة الأمن القومي العربي كان أهم ما صدر عن هذه القمة العربية في شرم الشيخ، مشيدا بقرار إنشاء القوة العربية المشتركة، الذي وصفه بأنه كان حلما.

وقال العربي، خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية المصري سامح شكري وبثه على التلفزيون المصري، إن البيان الختامي تحدث عن خطوات إنشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، نص قرار إنشاء هذه القوة على أن “تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أى من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الارهابية بناء على طلب من الدولة المعنية”.

وقالت الوكالة إن القمة كلفت العربي بالتنسيق مع رئاسة القمة للبدء في الخطوات الخاصة بتشكيل القوة المشتركة و”عرض نتائج أعمالها في غضون ثلاثة أشهر على اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك لاقراره”.

وأوضح العربي أنه سيتم خلال شهر الدعوة لاجتماع فريق رفيع المستوى تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة للدول الراغبة في المشاركة، لدراسة كافة جوانب الموضوع واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل.

وقال إن الاتصالات بدأت منذ مساء أمس في سبيل الدعوة للاجتماع.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ردا على سؤال حول ما إذا كانت قد تمت على هامش القمة مصالحة مصرية قطرية، أن مصر تعمل دائما على التضامن العربي وتسعى إلى علاقات وثيقة مع كل الدول العربية، وحول ما إذا كان السفير القطري لدى مصر سيعود لممارسة مهامه، قال شكري إن السفير القطري كان ضمن الوفد المشارك في القمة، ولكن ليس لديه علم عما إذا كان سيبقي في مصر أم سيغادر.

مواضيع قد تعجبك

التعليقات مغلقة.

إستفتاء جاري حاليا