في لقاء للشيخ رعد السليمان مع وكالة اخبار العرب لابد من مرجعية لنا كي نتعايش.؟ | وكالة أخبار العرب | arab news agen
في لقاء للشيخ رعد السليمان مع وكالة اخبار العرب لابد من مرجعية لنا كي نتعايش.؟

  • الإثنين, نوفمبر 30th, -0001
  • 202 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

في لقائه مع الوكالة الشيخ السليمان حقن الدماء هو الخيار


لقاء لوكالة اخبار العرب اجراه الكاتب إسماعيل السامرائي مع الشيخ رعد عبد الستار السليمان .. 

جناب الشيخ رعد نرحب بكم بالوكالة ضيفا وعضوا
والوكالة تشرفت بانتسابكم بين طاقم نخبها من العراقيون الاصلاء فاهلا ومرحبا

16/02/2015 10:51 مساءً


الشيخ رعد السليمان
اهلا وسهلا بكم وبكل العاملين على الوكالة

إسماعيل السامرائي
مرحبا بجنابكم الكريم
جناب الشيخ قبل ايام بلقاء تلفزيوني لكم على احدى القنوات كنت كعادتك حماسيا فيه وقلت بالحرف الواحد في نهاية اللقاء بان (هيئة علماء المسلمين), محقة باعتراضها على الاسهام بالعملية السياسية اذ ثبت صحة توجهها وقد اكدت ذلك اليوم بمقالك الاول في الوكالة فهل لك ان توجز لنا رأيكم رجاء..

الشيخ رعد السليمان
نعم قبل عشرات سنوات اجتمعت هيئة علماء المسلمين مع كل السياسين الذين يمثلون المكون السني ونصحوهم بان لايذهبوا الى البرلمان في اراده ضيقه قبل المشاركه وان عليكم الاعتراض على نسبه تمثيل السنه بهذه العملية فانتم السنه ليس ٢٥ بالمائة مثل ما ثبتوه الامريكان والايرانين في الدستور وإذا ذهبتم وشاركتم بحسب هذه النسبة فسوف تندمون وتعودون مكسرين الجناح لكن الكل اعترض على كلام الهيئة وبعدها فشلت العمليه السياسية بوجود نفس الاشخاص المعترضين واليوم ثبت بان كلام ورأي الهيئة هو الصحيح وان السياسيين ثبت انهم على خطأ..


إسماعيل السامرائي
نعم

الشيخ رعد السليمان
فعلى كل الاخوان من السياسين والشيوخ الاتفاق على الالتفاف حول رؤية الهيئة (هيئة علماء المسلمين ) وعدم التفريط في جميع قراراتها السابقه ومن هذا اليوم وجب ان تكون الهيئة هي مركز استشاري وقيادي الى اهلنا في العراق والمقصود هنا المحافظات التي خسرت اهلها وبيوتها بسبب سياسة السياسيين المنتفعين من العمليه السياسية.


إسماعيل السامرائي
وهنا سننتقل الى الشق الثاني من التساؤل شيخنا الفاضل وهو ما تعلق بإسناد شيوخ القبائل والعشائر والوجهاء من الذين انخرطوا بالاشتراك من موقعهم مع الساسة الذين توافقوا معهم ورأيكم بموقفهم بإسناد تلك العملية ماذا عنهم ؟؟

الشيخ رعد السليمان
هناك تصريح للشيخ حارث الضاري المحترم وهو (ستندمون على كل قرار اتخذتموه انتم يا سياسيين وتتحملون مسؤولية قراراتكم الفاشلة من تقسيم البلد وغيره) اليوم انكم لا تستطيعون الحفاظ علي مناطقكم من الدواعش فكيف تحافظون على المدي البعيد من ايران وغير ايران..
وسلامتك


إسماعيل السامرائي
شكرا وماذا عن الشيوخ والوجهاء الذين اسهموا هل جنابك ترى ان التوصيف يشملهم من باب العدل ؟؟؟
بنعم او لا رجاء

الشيخ رعد السليمان
نعم الكل تحت راية الهيئة ( هيئة علماء المسلمين ) لازم يأخذونها قدوة من اليوم..


إسماعيل السامرائي
الان وقد ثبت فشل جدوى الاشتراك لابناء السنة كمكون رئيسي بالعراق من خلال اخفاق ساستهم بالحفاظ على حقوق ابناء المكون بل وحتى على حقوق ذويهم وحقوقهم الشخصية نفسها فبماذا تنصحونهم اليوم جناب الشيخ رعد ان يتخذوا من مواقف كسياسيين ومساندين قبليين؟؟


الشيخ رعد السليمان
اذا لا تكون عندنا مرجعيه دينيه سوف نخسر كل شي ونبقى ضائعين لا نعرف كيف نتصرف كما ان الاخوان في الهيئة نظامها نظام موئسساتي.. من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه..

إسماعيل السامرائي
ارى ان جنابك تغلب الرأي بإعطاء الريادة السياسية الى هيئة علماء المسلمين
اتقصد بذلك بالتوجيه ام بالتمثيل ألسياسي ام كلاهما؟؟


الشيخ رعد السليمان
نناشد كل الشوخ والسياسيين ان يجعلوا الهيئة هي المرجع الاستشاري لهم

الشيخ رعد السليمان
بالتوجيه مثل مراجع الاخرين كالمرجع السيستاني ويجب على الهيئة ان تلتزم ابناء السنة وإذا بقيت تقول انا على كل العراق اقصد تعد نفسها مرجعيه لكل العراق سيكون الوضع صعب للغاية ونناشد الاخوان في الهيئة بان يعتبروا بان ابناء السنه يعتبرونهم كمرجع لهم كفي مجاملات فقد ذبحونا مراجعهم في الحشد وغير الحشد ولا نريد ان نعيد تجربة الخالصي الذي تبين في النهاية ان موقفه هو مع الحشد ومع ايران بوضوح عيني عينك..

إسماعيل السامرائي
الشيخ الفاضل الان الحرب دائرة على محافظات مكون بعينه تشكل ما يزيد على ثلث مساحة البلاد هل ترى ان من باب الانصاف والعدل ان يتحمل المواطن بتلك المحافظات تبعة ذلك الصراع وما ذنبه بحال اخفقت السلطة بحماية حدود البلاد ؟؟
وهل ان السلطة مطالبة باصلاح الوضع واخراج الجميع بجر الصراع خارج حدود المحافظات بحال اثبتت مهنيتها ؟؟

الشيخ رعد السليمان
اليوم نحن صاغين لان عندنا مرجع والحكومة هي شريكه في القتل والدمار على العرب السنة وهذا لايخفى حتى علىً كل طفل عراقى..

إسماعيل السامرائي
اوليست السلطة ومن خلالها الحكومة مسؤولة مسؤولية مباشرة عن حماية ألمواطنين باول واجباتها وتامين امنهم وامانهم؟؟

الشيخ رعد السليمان
نحن لسنا بطائفيين لكن الوضع الراهن اصبح هكذا مع الاسف ومن اللازم اخذ الحيطة والحذر من حكومة ايران
اقصد من الحكومة الايرانية التابعه الى ايران والباقين المرجفين ال مقصود منافقين السنة..

إسماعيل السامرائي
لا اريد ان اطيل عليكم ولي تساؤل اخير وبه عدة محاور ان اذنت لي..الان وقد جرى ما جرى والكل يتحمل النتيجة كل من موقعه فالبلاد تشارف على احتراب اهلي وفق التصعيد الطائفي بحملات التطهير الطائفي والعرقي والتهجير الديموغرافي وجرائم الحرب والإبادات الجماعية المتزايدة التي تحدثت عنها منظمة الهيومن رايتس ووتش اليوم التي قالت بان جرائم مليشيات الحشد الطائفي ترقى الى جرائم حرب وإبادة وحملت الحكومة مسؤوليتها ويعلم مثلكم بان تداعيات ذلك خطيرة على الصالح العام للبلاد والعباد لذا نساءلكم هنا اونبقى ننساق وراء العواطف بسبب تعلقنا بوحدة البلاد ام نركن لداعي الحكمة وصوت العقل كمن سبقنا بهذه الاحوال وننصح السلطة بعدم التغطية على سوءة مايجري وان يتجهوا لطلب حماية دولية وإنقاذ الموقف فبماذا تنصحهم حضرتك ؟؟

الشيخ رعد السليمان
أشيد بدور العشائر الشيعية العروبية وهؤلاء لاخلاف لنا معهم ولكن للأسف هم بذلك ضعفاء ولكن وضعهم افضل من وضع السنة في العراق وليت ان الهيئة تتبنى مشروع المحافظات المنتفضة ومعها العاصمه بغداد فنحن قد اخطأنا جميعا وعلى الكل الالتفاف حول هيئه علماء المسامين وأيضا ليت الحكومة تقبل ان نحمي انفسنا او تطالب بحماية دولية لا ان يريدون يذبحون اكثر عدد ممكن وبعدها يكلك روح اجلب حماية دولية ..يريدون ان البندقية في الوقت الحاضر هي الحل وعندهم تسقيط لفصائل المقاومه مع اننا لا نقبل بتصرفات الدواعش..

إسماعيل السامرائي
اذن انتم تؤيدون جانب الحكمة بإعلان واقع الحال وطلب الحؤول بين الاطراف المتنازعة ومناطق الحساسية حقنا للدماء بين المتحاربين عوضا عن ابقائهم يخلص بعضهم بعضا ام لا نبقى ننساق وراء العواطف ونصيح وحدة البلاد وما اليه حتى نفنى ماذا رأيكم هنا بكل صراحة ؟؟

الشيخ رعد السليمان
انت اجبت عن هذا السوآل ونعم عندنا حقن الدماء هو الاولى وهو الخيار الافضل اي شي يحقن دماء اهل السنه نحن معه مع الاحتفاظ بثوابت الشريعة والوطنية للبلاد وعندنا رؤية وحكمة كشيوخ وابناء مجالس فنحن لسنا بسياسيين فقط

إسماعيل السامرائي
شيخ ما تقوله جنابك لمن يستقوي على ابناء وطنه بالأغراب على المواطنين العزل الابرياء ؟؟وما تقوله عن المليشيات العرقية الجديدة كالمليشيات اليزيدية والأخيرة المسيحية وغيرها تلك التي تستقوي بالبيشمركة على اخواننا المواطنين العرب في القرى العربية بالشمال اويصح ذلك عرفا؟؟

الشيخ رعد السليمان
عفوا اليزيديون من حقهم ان يدافعوا عن ارضهم وعرضهم والكرد كذالك لأنهم عندهم مراجع واحنه ما عندنا مراحع سياسية للأسف اقصد عدهم بجايات على كولة المثل الشعبي

إسماعيل السامرائي
لكن لا يصح ذلك ازاء القرى فما ذنب الابرياء من الشيوخ الطاعنين بالسن والأعراض عندما اختطفوا النساء العربيات قبل ايام وقتلوا بدم بارد نحو خمسين مواطنا بريئا عن هذا سألتك جناب ألشيخ

الشيخ رعد السليمان
انا قد قصدت الدفاع عن انفسهم وليس الهجوم على القرى الاخرى الحكومة جهزت اليزيديين بسلاح وهذا جزء من اشعال الفتنه..

إسماعيل السامرائي
نعم هو تصعيد اخر متمم اذا.
الشيخ رعد السليمان من اعيان ومشايخ الانبار العراقية الغرّاء صبرت علينا وكنت كريما معنا وهي عادتكم يا أبناء الاكارم سامحنا اذ اخذنا من وقتكم الكثير وأتعبناك ومعذرة على الاطالة والى طيب لقاء جديد.
.اخاكم الكاتب اسماعيل السامرائي


• الشيخ رعد السليمان
شكرا لك الاستاذ اسماعيل ولوكالة اخبار العرب 
• 16/02/2015 11:50

• مساءُ

مواضيع قد تعجبك

التعليقات مغلقة.

إستفتاء جاري حاليا