١٠٠ شاحنة أمريكية تسبق نشر القبة الحديدية الإسرائيلية في سوريا | وكالة أخبار العرب | arab news agen
١٠٠ شاحنة أمريكية تسبق نشر القبة الحديدية الإسرائيلية في سوريا
  • الثلاثاء, فبراير 19th, 2019
  • 124 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

وسط أنباء عن توجهها لنشر منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي «القبة الحديدية» لحماية قواتها في سورية، استقدمت وزارة الدفاع الأميركية نحو 100 شاحنة عسكرية إلى مركز ثقلها في ريف الحسكة، وسط اقتراب معركة حلفائها مع تنظيم «داعش» من النهاية.

مع انْزِواء تنظيم «داعش» في آخر مربع له في دير الزور ودفاعه المستميت عليه ومنع المدنيين الفرار منه، دخلت نحو 100 شاحنة أميركية تحمل لوحات عراقية الأراضي السورية ليل الأحد- الاثنين وتضم 10 صهاريج و40 شاحنة فارغة، و40 مغلقة و10 محملة بالسيارات.

ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان مقطع فيديو يظهر دخول الشاحنات الأميركية ومرورها عند طريق عامودا في القامشلي بريف الحسكة، وذلك بعد إشارة إلى عملية مماثلة تمت مساء الجمعة وشملت دخول 7 شاحنات مغلقة إلى منطقة شرق الفرات، تتقدمها عربة «همر» أميركية وسيارة محملة برشاش ثقيل، وفي نهاية الرتل سارت عربة وسيارة مماثلتان و3 سيارات إسعاف، مرجحاً أنها جاءت لنقل عناصر من «داعش» وقيادييه وعوائلهم من جنسيات مختلفة.

وأفاد المرصد بتأجيل التحالف الدولي وقوات سورية الديمقراطية (قسد) إعلان السيطرة الكاملة على شرق الفرات بسبب إصرارهما على تمشيط كل المناطق والأنفاق والمواقع والمقرات التي انسحب منها «داعش»، وسط استمرار المفاوضات مع من تبقى من عناصره الذين طلبوا ممراً آمناً لهم إلى منطقة مجهولة يرجح أنها البادية العراقية.

القبة الحديدية

في هذه الأثناء، قررت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الشراء من إسرائيل بطاريتين من نظام الدفاع الجوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركة (القبة الحديدية) لنشرهما في مكان تمركز قواتها في سورية.

ووفق موقع «Nziv» الإسرائيلي، الذي نقل الخبر عن مصادر أميركية وسورية معارضة، فإن الجيش الأميركي، سينشر إحدى البطاريات في منطقة مطار التنف جنوب سورية.

ورجح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن تحافظ الولايات المتحدة على وجودها في سورية بطريقة أو بأخرى، مبيناً أن عدم وضوحها في هذه القضية لن يساعد على حل الأزمة السورية.

ودعا بيسكوف إلى عدم التعويل على صفقة مع جبهة النصرة سابقاً وحتمية تنفيذ عملية عسكرية في إدلب، مؤكداً أن «هذه المسألة متروكة للعسكريين لتقرير ما إذا كانت ستنفذها تركيا أو دول أخرى».

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا