لجنة إيرانية لاختراق أسواق العراق وسوريا.. حصلنا على 11 مليار دولار من بغداد في عام واحد - وكالة أخبار العرب | arab news agen
لجنة إيرانية لاختراق أسواق العراق وسوريا.. حصلنا على 11 مليار دولار من بغداد في عام واحد
  • الإثنين, يناير 7th, 2019
حجم الخط

الكاتب /

تعمل إيران وفق منهج واضح لاختراق اقتصادات الدول التي ساهمت في دعمها عسكريا وسياسيا، إذ لا بد من تحقيق الاستفادة المالية كنوع من رد الجميل للتدخل العسكري لحماية أعوانها ورجالها في العراق وسوريا في مواجهة الحرب على تنظيم داعش في العراق والثورة المسلحة في سوريا.
إذ كشفت تقارير إيرانية، الإثنين 7 كانون الثاني / يناير 2019، وجود لجنة اقتصادية في طهران مهمتها اختراق السوق العراقي والسوري والاستحواذ على أكبر قدر من وارداتيهما حصرا لإيران وتقليل اعتماد الدولتين العربيتين على دول أخرى في صادراتهما.

وهو ما أسفر حتى الآن عن ما أعلنه أمين لجنة “تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع العراق وسوريا” حسن دانائي فر، إذ أكد أن حجم صادرات بلاده إلى العراق وحده بلغ 11 مليار دولار في العام الواحد، مؤكدا أن العراق بات هو المستورد الأول للسلع الإيرانية.
ولفت أمين اللجنة التي أنشأت خصيصا للاستحواذ على أكبر حصة من أسواق العراق وسوريا، في تصريح له خلال اجتماع مجلس حوار القطاع الحكومي – نقله الإعلام الإيراني – إلى أن حجم تصدير السلع فقط إلى العراق بلغ 6،4 مليار دولار خلال العام الماضي، فضلا عن تصدير إيران 25 مليون متر مكعب من الغاز سنويا إلى العراق، لتبلغ قيمة صادرات الطاقة إلى العراق 3 مليارات و 500 مليون دولار.
أمين لجنة “العراق وسوريا” قال إن حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق شهد نموا بنسبة تفوق 40% خلال الـ 9 أشهر من العام الحالي – العام الإيراني يبدأ في 21 آذار/ مارس، متوقعا صادرات للسلع بقيمة 8.1 مليار دولار، ومؤكدا أن تصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق بلغ 1200 ميغاواط، لتضاف هي الأخرى على الصادرات الإيرانية للعراق.
وكشف الرجل أن تلك الصادرات ستزداد بعد الانتهاء من المفاوضات الجارية مع محافظات كردستان العراق، مؤكدا أنها ستؤتي ثمارها قريبا.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا