تأجيل اختيار الرئيس العراقي .. بارزاني والصدر بحثا تشكيل الحكومة الجديدة | وكالة أخبار العرب | arab news agen
تأجيل اختيار الرئيس العراقي .. بارزاني والصدر بحثا تشكيل الحكومة الجديدة

  • الأحد, سبتمبر 23rd, 2018
  • 46 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

بحث نجيرفان بارزاني مع زعيم تحالف سائرون الفائز في الانتخابات العراقية الاخيرة مقتدى الصدر مع الصدر تشكيل الحكومة مؤكدا على اهمية الاتفاق على رئيس وزراء يكون محط اتفاق الجميع.

وقال بارزاني في تصريح للصحافيين بعد الاجتماع انه بحث مع الصدر “موضوع تشكيل الحكومة والعملية السياسية في العراق وتشكيل السلطات الجديدة”.. موضحًا أن المباحثات “كانت جيدة بشكل عام وسررنا باللقاء مع السيد الصدر حيث أكدنا ضرورة ان يكون انتخاب رئيس وزراء العراق بأتفاق العراقيين “.

وأشار إلى أنّه ناقش مع الصدر كذلك “مسألة رئاسة الجمهورية ولكن نحن ككرد لم ننه المباحثات فيما بيننا حول اختيار شخصية رئاسة الجمهورية”.

وجات مباحثات اليوم لنجرفان بارزاني استكمالا لاجتماعات عقدها مساء امس مع قادة الأطراف السياسية في بغداد بينهم زعيم تحالف الاصلاح والتعمير رئيس الوزراء حيدرالعبادي وزعامة تحالف البناء بقيادة نائب الرئيس العراقي نوري المالكي ورئيس منظمة بدر هادي العامري اضافة إلى قادة اخرين.

حزب بارزاني يستعد لاعلان مرشحه لرئيس البلاد

وتجري كل هذه الاتصالات فيما يتوقع ان يعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني اليوم رسميا مرشحه لرئاسة الجمهورية لمنافسة مرشح الاتحاد الديمقراطي الكردستاني برهم صالح.

ومن جهته كشف القيادي في تحالف المحور الوطني الأمين العام لحزب الحل محمد الكربولي عن تسلم المحور أسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية.

وقال الكربولي في تصريح لقناة الفرات الفضائية ان ” المحور الوطني تسلم أسماء ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وهي كل من “فؤاد حسين وروز نوري شاويس وهوشيار زيباري وفاضل ميراني”.

وأضاف أن” رئاسة الجمهورية استحقاق انتخابي للمكون الكردي”.. وأشار الكربولي إلى”اننا سنرد الجميل إلى الحزب الديمقراطي في تصويته على الحلبوسي وحسم المنصب”.. مبيناً أن “الاتفاقات السياسية والعلاقات الاستثنائية حاضرة في توزيع المناصب”، كاشفاً أن “غالبية تحالف البناء سيصوت إلى مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني ” المدعوم إيرانيًا.

ومن المتوقع أن تأخذ عملية انتخاب رئيس للعراق وقت اطول مما كان مقررا له يوم الثلاثا المقبل.

فقد خلت عملية انتخاب الرئيس من جلسة مجلس النواب المقررة الثلاثاء وأقتصر جدول اعمال الجلسة على مناقشة موضوع تشكيل اللجان الدائمة في مجلس النواب ودعوة عامة لمناقشة الاوضاع وتوفير الخدمات في محافظة البصرة بحضور وزراء الصحة والبلديات والموارد المائية.

وتنتهي اليوم المدة المقررة لتقديم أسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية من مهلة الشهر التي حددتها المادة 72 من الدستور من دون حسم واتفاق على مرشح محدد.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا