ردا على التزامه بالعقوبات الامريكية .. ايران تطالب العراق بتعويضات حرب مقدرارها مليار دولار | وكالة أخبار العرب | arab news agen
ردا على التزامه بالعقوبات الامريكية .. ايران تطالب العراق بتعويضات حرب مقدرارها مليار دولار

  • الخميس, أغسطس 9th, 2018
  • 148 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

قال نائب رئيس البرلمان الإيراني محمود صادقي، إنه يجب على العراق أن يدفع تعويضات لإيران بقيمة 1.1 مليار دولار، وذلك ردا على تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء الماضي، التي أعلن فيها الالتزام بالعقوبات الأمريكية على طهران.
وقال صادقي، على “تويتر”، اليوم الخميس “على العراق دفع 1.100 مليار دولار غرامة الحرب التي خاضها مع إيران”، مضيفا: “إيران لم تطالب بتعويضات الحرب في السابق لأنها أخذت بنظر الاعتبار ظروف العراق الصعبة”.
واستنكر البرلماني الإيراني تصريحات العبادي، قائلا: “أما الآن فرئيس وزراء العراق بدلا من التعويض يسير مع العقوبات الأمريكية ضد طهران”.
وقال العبادي في مؤتمره الصحفي، الثلاثاء الماضي: “نحن ضد العقوبات الدولية في المطلق، فالعراق دفع أكبر ثمن للعقوبات الظالمة، فرضت عليه لمدة 13 سنة، ودفعنا ثمنها الباهظ”، مضيفا: “لكننا سنلتزم بها”.
وقررت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين الماضي، استئناف فرض عقوبات اقتصادية صارمة وواسعة ضد طهران.
وانسحبت واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران في مايو / أيار الماضي، معلنة استئناف فرض عقوبات صارمة ضد طهران متهمة إياها بالإخلال بالاتفاق وعدم التوقف عن تطوير برنامجها النووي.

اتجاه عراقي نحو السعودية والكويت بدلا من ايران
وبالترافق مع ذلك أعلنت مصادر حكومية عراقية الخميس عن مشاورات غير معلنة مع السعودية والكويت وتركيا للانفتاح على اسواقها.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن مصدر حكومي عراقي ان مشاورات حثيثة تقوم بها جهات حكومية عراقية مختصة مع الجهات المعنية في السعودية والكويت وبلدان خليجية اخرى وتركيا في محاولة للانفتاح على اسواقها وتعويض النقص الذي سيحصل جراء فرض العقوبات الاقتصادية الاميركية على ايران في 6 اب الجاري.
واضاف ان هدف العراق من الانفتاح الجديد هو لسد الحاجة الى مصادر الطاقة والسلع الاستهلاكية، تفادياً لأية انعكاسات سلبية تحصل في الأسواق الداخلية العراقية.
وتوقفت التحويلات المصرفية بين البنوك العراقية والإيرانية وشُلّت الحركة التجارية بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران.
وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي اعلن الثلاثاء الماضية انه سيلتزم بالعقوبات الاميركية المفروضة على ايران من اجل حماية الشعب العراقي.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا