تعض على الجرح النازف ..ايران توقف تزويد العراق بالمياه والكهرباء | وكالة أخبار العرب | arab news agen
تعض على الجرح النازف ..ايران توقف تزويد العراق بالمياه والكهرباء

  • الأحد, يوليو 15th, 2018
  • 66 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

بعد تأكيده تمسك بلاده بوقف تصدير الكهرباء والمياه إلى العراق ، قال وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان: «خفضنا مستوى تصدير المياه والكهرباء إلى الصفر، لأن استمرار التصدير من شأنه أن يفاقم الوضع الراهن في البلاد بشأن قطع الكهرباء”.
وعقد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة، أمس، اجتماعاً مع وزير الكهرباء العراقي قاسم السعداوي، الذي التقى أيضاً أردكانيان، في محاولة جديدة لحل «أزمة الكهرباء».
وكانت السلطات الإيرانية أوقفت قبل أيام إمداد العراق بالكهرباء، مطالبة بغداد بدفع أكثر من 1.5 مليار دولار ديوناً متراكمة من فواتير الكهرباء.
وتصر إيران على أن يجري الدفع بالدولار، لكن الحكومة العراقية تتخوف من أن تلحق بها العقوبات الأميركية إذا تعاملت مع طهران بالعملة الصعبة ، وتطالب في المقابل بالمقايضة بأي شيء ما عدا الدولار .
وشهدت إيران، في الأسابيع الماضية، تظاهرات عنيفة في عدة محافظات، خصوصاً خوزستان، بسبب شح المياه وانقطاع الكهرباء، في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
ونفى مصدر دبلوماسي إيراني في بغداد، أي علاقة لبلاده بالتظاهرات في جنوب العراق، مشيراً إلى أن المتظاهرين هاجموا مكاتب الأحزاب المقربة من إيران، وحاول السفير الإيراني ايرج مسجدي إجراء اتصالات لتهدئة الأوضاع.
وكانت وزارة الكهرباء العراقية، أعلنت في السادس من يوليو/ـموز الجاري ، إن “الجانب الإيراني أوقف تزويد البلاد بألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية بسبب تراكم الديون، ما فاقم أزمة نقص الطاقة في البلاد”.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة، مصعب المدرس، في تصريح صحفي، أن “إيران قطعت الكهرباء عن العراق ، ما تسبب بزيادة ساعات قطع التيار الكهربائي في محافظات ذي قار وميسان والبصرة جنوبي البلاد”.
وأضاف المدرس أن “سبب القطع يرجع إلى تراكم الديون المترتبة على العراق من استيراد الكهرباء الإيرانية”، ولم يكشف المتحدث باسم الوزارة عن قيمة الديون المترتبة على العراق.
وتزداد نقمة المواطنين على الحكومة في فصل الصيف، مع تكرار الانقطاعات في الشبكة بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة لتصل في بعض الأيام إلى اكثر من 50 درجة مئوية.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا