عمر الرزاز يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للوزراء | وكالة أخبار العرب | arab news agen
عمر الرزاز يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للوزراء

  • الإثنين, يونيو 4th, 2018
  • 71 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

صدرت الإرادة الملكية في الأردن، بتكليف عمر الرزاز، بمهام تشكيل الحكومة الجديدة، خلفا للمستقيل هاني الملقي.
وشغل الرزاز منصب وزير التربية والتعليم في حكومة الملقي، التي أعلنت استقالتها أمام الملك عبد الله الثاني، صباح الاثنين. ويعد الرزاز من أبرز رجال الاقتصاد في الأردن، علما بأن الملقي أيضا يعد اقتصاديا بارزا في المملكة.
والدكتور الرزاز يحمل حقيبة وزارة التربية والتعليم منذ منذ 14 يناير 2017. وهو خبير اقتصادي بارز، وله خبرة طويلة في معرفة كواليس البنك الدولي من الداخل.
وعمل مديرًا للبنك الدولي في واشنطن وبيروت، كما شملت مهماته في البنك الدولي القضايا المتعلقة بروسيا وأوزبكستان وتركمنستان واستونيا وروسيا البيضاء ومقدونيا وجنوب أفريقيا وكوت ديفوار وإفريقيا الوسطى والمملكة العربية السعودية واليمن وإيران ولبنان والأردن.

وعمل رئيس الوزراء الأردني المكلف في السابق رئيسًا لمجلس إدارة البنك الأهلي الأردني، كما كان رئيس الفريق الفني الأردني لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، ومديرًا عامًا للضمان الاجتماعي، كما كان مديرا عاما سابقا للبنك الدولي في واشنطن وبيروت.
كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة البنك الاهلي، وموقع رئيس لجنة تقييم التخاصية، كما شغل منصب رئيس مجلس الأمناء في صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ورئيس منتدى الاستراتيجيات الأردني، ورئيس لجنة تقييم التخاصية في الاردن، وعضو في مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الانسان.
وعمل الدكتور عمر الرزاز أيضًا كأستاذ مساعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في برنامج تنمية الدولية وبرنامج التخطيط الإقليمي. وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد في التخطيط الحضري بتخصص فرعي في الاقتصاد، ودرجة ما بعد الدكتوراه من كلية الحقوق بجامعة هارفارد، وهو عضو في العديد من مجالس إدارة المنظمات الخاصة والمنظمات غير الربحية ولديه عدد من المنشورات في المجلات المحكّمة.
وتتضمن الدول التي عمل فيها الرزاز من خلال عمله في البنك الدولي: روسيا وأوزبكستان وتركمنستان وأستونيا وروسيا البيضاء ومقدونيا وجنوب أفريقيا وكوت ديفوار وأفريقيا الوسطى والمملكة العربية السعودية واليمن وإيران ولبنان والأردن.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا