مبعوث ترامب على خط مباحثات التشكيلة الوزارية الجديدة | وكالة أخبار العرب | arab news agen
مبعوث ترامب على خط مباحثات التشكيلة الوزارية الجديدة

  • الإثنين, مايو 14th, 2018
  • 90 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

دخل بريت ماكغورك المبعوث الخاص للرئيس الأميريكي دونالد ترامي في مباحثات مع القادة العراقيين حول مرحلة مابعد الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة.
فقد ناقش ماكغورك مع رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الاوضاع الامنية والسياسية في العراق والمنطقة وسبل استمرار التعاون بين العراق والولايات المتحدة في مكافحة الارهاب وملاحقة زمر داعش المجرمة وتحقيق السلم والاستقرار في عموم المنطقة.
كما جرى بحث متطلبات المرحلة المقبلة خصوصا بعد اجراء الانتخابات البرلمانية وضرورة التعاون والتنسيق بين الاحزاب والكتل السياسية من اجل انبثاق حكومة قادرة على تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب وتوفير الخدمات وتحسين الواقع المعيشي للمواطنين، ومعالجة الاخطاء السابقة والعمل الجاد على توفير عوامل التنمية الاقتصادية كما قال المكتب الاعلامي للبرلمان في بيان اليوم.
من جانبه اكد ماكورك ان الولايات المتحدة حريصة على استمرار تعاونها مع العراق في مكافحة الارهاب والعمل المشترك من اجل تهيأة ظروف الاستقرار وتحقيق المصالح الثنائية بين البلدين.
وخلال اجتماع مع ماكغورك اكد رئيس تيار الحكمة الوطني رئيس التحالف الشيعي عمار الحكيم على اهمية تشكيل حكومة اغلبية وطنية وفق التوقيتات الدستورية.
وبحث الجانبان العلاقات بين العراق والولايات المتحدة حيث اشار الحكيم الى ان “تيار الحكمة الوطني سيمارس دوره الايجابي الفاعل في سرعة تشكيل الحكومة وفق الاطر الدستورية وما تمليه مصلحة العراق وتطلعات الشعب. وأشار الى ان “اجراء الانتخابات في موعدها المحدد تعبير عن اصرار العراقيين على ترسيخ نظامهم الديمقراطي ورغبتهم ببناء وطنهم ومستقبلهم”.
وفي اجتماع في اربيل فقد بحث ماكغورك مع رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مرحلة ما بعد الانتخابات البرلمانية في العراق.
واكد المبعوث الاميركي على ضرورة توحيد الأطراف الكردستانية كلمتها ويكون لها دور فاعل مع القوى السياسية الأخرى الفائزة في الانتخابات لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة . من جانبه اشار بارزاني الى “نسبة مشاركة مواطني إقليم كردستان التي كانت أكبر بكثير من نسب المشاركة في المناطق الأخرى من العراق”. وأضاف أن “على الأطراف العراقية الفائزة والأطراف الكردستانية أن تبدأ بمحادثات تشكيل حكومة جديدة ذات مشاريع سياسية وإعمارية ورؤى لحاضر ومستقبل العراق وأن يكون للأطراف الكردية فيها دور مؤثرمع التأكيد على الحقوق الدستورية لإقليم كردستان .
وأوضح البيان أنه “جرى خلال جانب آخر من اللقاء التباحث حول نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي والخطوات المستقبلية”.
وفي وقت سابق اليوم اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعداده للتعاون والتعاون لبناء وتشكيل أقوى حكومة ممكنة للعراق خالية من الفساد والمحاصصة المقيتة وغير خاضعة الى أجندات أجنبية وتمنع عودة الارهاب وتبعد البلاد عن الانجرار للصراعات الجانبية ودعا والكتل السياسية إلى احترام نتائج الانتخابات .
وامس دعا الامين العام للامم المحدة أنطونيو غوتيريس القوى السياسية العراقية الى حلّ أيّة نزاعاتٍ انتخابيةٍ من خلال القنوات القانونية القائمة وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومةٍ شاملةٍ في أقربِ وقتٍ مُمكن.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا