العبادي يلمح لايران : جماعات تغلب مصلحة دولة تربط بها على مصلحة العراق | وكالة أخبار العرب | arab news agen
العبادي يلمح لايران : جماعات تغلب مصلحة دولة تربط بها على مصلحة العراق

  • الأحد, مايو 6th, 2018
  • 102 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

هاجم رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، السبت، جماعات عراقية قي تلميح لتلك المرتبطة بإيران، متهما إياها بتغليب مصلحة الدولة التي يتبعونها على مصلحة العراق.
وقال العبادي خلال مقابلة تلفزيونية إنه “يعتب على جماعات عراقية تتبع لدول، لأنهم يقدمون مصلحة تلك الدول على مصلحة العراق. نعم نحن نختلف داخل البلد، لكن يجب أن نتوحد على مصلحة العراق، لماذا تقدم مصلحة الآخرين على مصلحتك؟”.
وأضاف: “عندما يتناول الشأن العراقي يحاولون تهميش الانتصارات والإنجازات العراقية، وكأنه يبرز الآخرين كثيرا بشكل أفضل من العراق”،
وأوضح العبادي أنه “في نظرة بسيطة على اقتصادنا واقتصاد دول الجوار الذين من المفترض أن يكون اقتصادهم أمتن؛ فإن دول الجوار فيها تضخم عال وصعود بالأسعار رهيب وانهيار في عملاتهم، على الرغم من أننا مررنا بظرف أصعب منهم، نحن في حرب هم ليسوا كذلك، ونحن أثر انهيار أسعار النفط علينا أكثر منهم”.
ووجه رئيس الوزراء العراقي خطابه إلى تلك الجماعات بالقول: “لماذا أنتم تبرزون إنجازات الآخر ولا تبرزون إنجاز العراقيين.. لماذا هذا الضرب على العراق”.
وعلى الرغم من أن العبادي لم يذكر إيران صراحة، فإن نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، فسروا حديث العبادي بأنه كان موجها إلى حلفاء إيران في العراق من سياسيين ومليشيات مسلحة، لأن إيران بلد نفطي تأثرت بانهيار أسعار النفط واليوم تشهد تدهورا بأسعار العملة.
والأكثر من ذلك، هو أن عددا من المليشيات العراقية أسستها إيران وزجتها للقتال إلى جانب النظام السوري منذ اندلاع الثورة في سوريا عام 2011، حيث يقر قادة تلك المليشيات بأن ولاءهم الأول لإيران، ويأتمرون بإمرتها.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا