واع/ الحكم بـالحبس الشديد” لسنتين بحق مدير مكتب مكافحة غسيل الاموال السابق | وكالة أخبار العرب | arab news agen
واع/ الحكم بـالحبس الشديد” لسنتين بحق مدير مكتب مكافحة غسيل الاموال السابق

  • الإثنين, نوفمبر 30th, -0001
  • 159 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

واع/ الحكم بـالحبس الشديد” لسنتين بحق مدير مكتب مكافحة غسيل الاموال السابق

15/01/2015 37

 

واع/ بغداد/م.ا

اعلنت هيئة النزاهة، الخميس، أن محكمة جنح الرصافة حكمت غيابياً بالحبس الشديد لسنتين بحق المدير العام لمكتب مكافحة غسيل الأموال السابق التابع للبنك المركزي العراقي بتهمة اقترافه تجاوزات في مزاد البنك.

وقالت الهيئة في بيان تلقت( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) نسخة منه، إن “المحكمة حكمت على المدان خالد حميد شلتاغ بالحبس الشديد مدة سنتين وفق أحكام المادة 331 من قانون العقوبات العراقي، مبينة أن “المدان الذي كان يشغل منصب مدير عام مكتب مكافحة غسيل الأموال في البنك المركزي العراقي قد اخل عمداً بواجباته الوظيفية عن طريق إغفاله متابعة المخالفات والتجاوزات التي شابت مزاد العملة الذي يجريه البنك المركزي”.

وأضافت الهيئة أن “قرار الإدانة الصادر بحق المدان وخلال الفترة الممتدة من أول كانون الثاني لعام 2012 ولغاية الثلاثين من آب للعام نفسه واثناء تولي المدان شلتاغ منصب مدير عام مكتب مكافحة غسيل الأموال في البنك المركزي العراقي أقدم على اقتراف ما يخالف متطلبات وظيفته ولم يعمل على متابعة التجاوزات والمخالفات التي كانت تقوم بها بعض الشركات والمصارف الداخلة في مزاد بيع العملة الصعبة”.

واشارت الهيئة الى أن “الشركات والمصارف التي ثبت مخالفتها لشروط المزاد كانت تقوم بشراء العملة الصعبة من المزاد دون ادخال ما يقابلها من بضائع ومواد وهو ما اشترطت تعليمات المزاد على المشتركين ضرورة الالتزام بها، وأوكلت مهمة متابعة ذلك لمكتب مكافحة غسيل الأموال”.

واوضح البيان, أن “المحكمة وجدت من خلال سير التحقيق الابتدائي والقضائي والمتوفر لديها من ادلة ومنها عدم وضع المدان بصفته مدير عام المكتب آلية واضحة لمتابعة ما يرد من بضائع ومواد مقابل الأموال المسحوبه من مزاد العملة فضلاً عن أقوال الممثل القانوني للبنك وقرينة هروب المدان من وجهه العدالة ان المخالفات التي اقترفها شلتاغ تنطبق واحكام المادة 331 عقوبات”.

يشار الى ان المادة 331 من قانون العقوبات العراقي تنص على انه يعاقب بالحبس وبالغرامة او احدى هاتين العقوبتين : كل موظف او مكلف بخدمة عامة ارتكب عمداً ما يخالف واجبات وظيفته او امتنع عن اداء عمل من اعمالها بقصد الاضرار بمصلحة احد الافراد او بقصد منفعة شخص على حساب اخر او على حساب الدولة .

مواضيع قد تعجبك

التعليقات مغلقة.

إستفتاء جاري حاليا