البرلمان الألماني ينتخب أنغيلا ميركل رسميا مستشارة لولاية رابعة ​ | وكالة أخبار العرب | arab news agen
البرلمان الألماني ينتخب أنغيلا ميركل رسميا مستشارة لولاية رابعة ​

  • الأربعاء, مارس 14th, 2018
  • 60 مشاهدة
حجم الخط

الكاتب /

انتخب مجلس النواب الالماني اليوم الاربعاء مجددا المستشارة الالمانية انغيلا ميركل لولاية رابعة على رأس اكبر اقتصاد في اوروبا تبدأها من موقع صعب بعد المأزق الذي استمر ستة اشهر بعد الانتخابات لتأمين غالبية.

وصوت 364 نائبا لصالح انتخاب ميركل من اصل 688 اي اكثر بتسعة اصوات من الغالبية المطلوبة لكن اقل ب35 من غالبيتها النظرية من 399 نائبا من المحافظين والاشتراكيين الديمقراطيين، فيما امتنع تسعة نواب عن التصويت لميركل التي سيكلفها الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير لاحقا رسميا تشكيل الحكومة قبل ان تؤدي اليمين.

وقالت ميركل التي ارتدت سترة بيضاء “اقبل التصويت” وقامت بتحية النواب في المجلس الذين صفقوا لها بحرارة بحضور زوجها يواكيم ساور ووالدتها هيرلند كاسنر (89 عاما).

وتنهي هذه المراسم عملية سعي طويلة لتشكيل اغلبية. وكانت تلك اسوأ ازمة تشهدها ميركل في مسيرتها السياسية المستمرة منذ 12 عاما.

في نهاية المطاف افضت المفاوضات الى عودة التحالف المنتهية ولايته والمكروه بين المحافظين (الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي) والاشتراكيين الديمقراطيين الى السلطة. ولم يسبق ان احتاجت المانيا الى هذا الوقت الطويل لتشكيل حكومة.

وستقود ميركل ايضا بلدا هزه الانتعاش التاريخي لليمين القومي ممثلا بحزب البديل من اجل المانيا الذي اصبح بعد الانتخابات التشريعية الاخيرة اول حزب معارض في البلاد يمثله 92 نائبا.

ونجح هذا الحزب في الاستفادة من الذين خاب املهم من المواقف الوسطية لميركل والذين شعروا بالاستياء من القرار الذي اتخذته في 2015 لاستقبال مئات الآلاف من طالبي اللجوء في المانيا.

مواضيع قد تعجبك

أترك تعليق

إستفتاء جاري حاليا